أحدث المقالات
الرئيسية / مداواة لبية / سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 6-نظام Protaper

سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 6-نظام Protaper

لقد أحدثت مبارد Niti Protaper ثورة تقدمية في إجراءات التحضير اللبية ولقد صممت المبارد خصيصاً لتأمين مرونة فائقة ، وفعالية غير محدودة وأمان كبير, إن هذا التصميم الفريد لمبارد البروتيبر جعل الأطباء قادرين على عمل تحضير مخروطي في الأقنية الصعبة تشريحياً أو الأقنية المنحنية ، يحتوي هذا النظام فقط على 6 أدوات وسهلة الاستعمال حيث تتضمن ثلاث أدوات Shaping تحضير وثلاث أدوات إنهاء finishing ومتوفرة ، بطول 21 ملم و 25 ملم.

 

التحضير الآلي بالبروتيبر Protaper أو “هندسة البروتيبر”:

مبارد التحضير: 

من السهل معرفة مبارد التحضير المساعدة أو Shaper X حيث لا يوجد علامات معرفة على الحامل الذهبي للأداةShaper X (المشكل X )أو SX موجود بطول 19 ملم ويؤمن مدخل ممتاز في المناطق الضيقة, يملك مبرد SX قياس عند النقطة D0 قطر 0.19 وعند النقطة D14 قطر 1.2 ملم ويملك معدل عال وسريع من الأقماع من النقطة DO حتى D9 مقارنة مع المبردين الآخرين للتحضير مثال: عند النقطة D6، D7، D8، D9 يكون قطر المقطع العرضي للأداة عندها 0.50، 0.70، 0.90، 1 ملم.
يستعمل هذا المبرد للتحضير القنيوي الأفضل في الجذور القصيرة وينقل القناة بعيداً عن التقعر الجذر الخارجي، وليعطي أفضل تحضير كما هو مطلوب في القسم التاجي للأقنية في الجذور الطويلة. إن قدرة مبرة SX على نحت وقطع العاج بـ(Outstroke) هي منطقة أفضل بكثير من بقية المبارد Niti الأخرى. بشكل ملخص: بعد التأكد من ان القناة سالكة وتأمين طريق منزلقة أمام الأداة في أي قسم من طول القناة يمكن استعمال المبرد SX عندها في أي وقت لتمديد التحضير أو ربما يكون الوضع ملائم لعمل تحضير سنابل GG الدوارة.
مبرد التحضير رقم 1ومبرد التحضير رقم 2 ويصطلح التسمية S1,S2 سهل التعرف عليهم حيث يملك كل مبرد حلقات تعريف بيضاء وأرجوانية على الحامل ، يملك مبرد S1, S2 قطر عند النقطة D0 0.17 ملم و 0.20 ملم ومع رأس معد للتوجيه غير قاطع وتقريباً عند D14 قطر الحلزنة يقارب 1.2 ملم تملك مبارد التحضير قمعية كبيرة متزايدة على طول شفرات القطع بحيث تسمح لكل أداة لتتعشق بالجدار العاجي وتقطع لتحضير منطقة محددة من القناة . في حين المبرد رقم 2 يحضر الثلث المتوسط وأيضاً كلا الأداتين تحضر بشكل جيد الثلث التاجي والمتوسط للقناة ، كما تعمل على تحضير الثلث الذروي.

مبارد الإنهاء Finishing File:

تدعى مبارد الإنهاء F1، F2، F3 وتملك حلقات تعريف صفراء ، حمراء، زرقاء على الحامل ويكون القطر عند D0 0.20، 0.25، 0.30 ملم على التوالي وتملك هذه المبارد F1,F2,F3 قمعية ثابتة9%،8%،7% على التوالي.
تملك كل أداة من D4- D14 زيادة في الأبعاد في المقطع العرضي لكنه بشكل هام أكثر من نفس الطول، تملك كل أداة قمعية بنسبة منخفضة وإن الانخفاض في نسبة القمعية على طول الجزء القاطع من الشفرات يؤدي إلى تحسين المرونة وكذلك تحسن هذه الصفة الأمان بواسطة تخفيض الفعالية من أجل التشابك القمعي الخطير، وأيضاً صممت هذه الأدوات للإنهاء الأفضل للثلث الذروي كما أنها تعمل على دمج وتمديد التحضير تدريجياً للثلث المتوسط للقناة.
بشكل عام: فقط أداة إنهاء واحدة تستخدم لتحضير الثلث الذروي للقناة.

صفات ومحاسن Protaper:

القمعية المتعددة

الصفة الفريدة لمبارد الإنهاء هو التصميم القمعي المتدرج الذي يخدم سريرياً في تحسين المرونة وفعالية القطع ويخفض من عدد مرات التسليك المطلوبة للوصول للطول الكامل وخاصة الأقنية المنحنية والضيقة وكمثال : يبدي مبرد SX 9 أقماع كبير ومتزايدة 3.5% حتى 19% بين النقطة D1 و D9وقمعية ثابتة 2% بين D10 و D14 ويبدي S1 12 أقماع كبيرة متزايدة علىى مدى 2% حتى 11% بين D1 و D14 ويبدي S2 9 أقماع كبيرة متزايدة من 4% حتى 11.5% من D1 حتى D4.
تسمح صفات التصميم لكل أداة تحضير بإنجاز عملها (الكروان داون) وأحد المحاسن لمبارد التحضير متدرجة القمعية أن كل أداة تعشق بمنطقة صغيرة من العاج بحيث تخفض من قوى الفتل ومن تعب المبرد ومن فعالية الكسر.

المقطع العرضي الثلاثي الزوايا المحدب:

صفة فريدة أخرى لأداة Protaper متعلقة بالمقطع العرضي ثلاثي الزوايا  وهذه الصفة تخفض من منطقة الاحتكاك بين شفرة المبرد والعاج.وتعمل على تعزيز فعالية القطع وتحسن الأمان بواسطة تخفيض من جهود اللي والفتل. كما هو صحيح مع أي أداة ، أن زيادة قطر Do ونسبة القمعية يزيد من قساوتها.
لتحسين المرونة تملك أداة الإنهاء رقم 3 قطر منخفضة مقارنة مع الأدوات الأخرى من السلسلة ذاتها.

الزاوية المحلزنة ودرجة الانحدارية:

تملك أدوات الـProtaper زاوية حلزنة متغيرة بشكل مستمر ودرجة انحدارية متغيرة على طول 14 ملم للشفرات القاطعة  التوازن بين درجة الميل والزوايا المحلزنة في الأداة يعزز الفعل القاطع ويسمح للشفرات بشكل فاعل لرفع البقايا العاجية خارج القناة وتمنع الأداة من أن تنحشر بشكل مفاجئ (غفلة) ضمن القناة.

قطر رأس الأداة متغير:

تملك مبارد التحضير الثلاث قطر DO متغير بحيث تسمح للممارس السريري ليتبع القناة بشكل آمن وفعال.
وتسمح بقطع تاجي أكبر لكل أداة من أجل تحضير منطقة معينة من القناة يملك SX قطر 0.17 عند DO ويملك SX قطر 0.19 ملم عند DO و S2 قطر 0.20ملم عند DO مبارد الإنهاء تملك أقطار متغيرة عند DO 020، 0.25، 0.30 ملم.
لمسايرة التغير الواضح في المقطع العرضي الذي تبديه القناة في الثلث الذروي.
بشكل عام: فقط مبرد إنهاء واحد ضروري للإنهاء أفضل للثلث الذروي وذلك في الأقنية الصعبة تشريحياً أو الأقنية المنحنية.

ذروة موجهة معدلة:

تملك كل أداة من Protaper نهاية موجه معدلة حيث تسمح لكل أداة بأن تتبع القناة وتعزز من فعالية الأداة لتجد طريقها خلال النسج اللينة والفضلات المتبقية بدون تخريب جدران القناة.
حوامل قصيرة:
تملك مبارد Protaper حوامل قصيرة بطول 12.5ملم مقارنة مع باقي المبارد القياسية ذات الحوامل بطول 15 ملم وهذا بدوره يحسن المدخل للأسنان الخلفية في الفم وخاصة عندما يكون هناك مسافة إطباقية ضيقة.

سلسلة تتألف من 6 أدوات:

يملك نظام Protaper فقط 6 أدوات Niti وهو العدد الأقل من الأدوات مقارنة مع الأنظمة الأخرى . في الواقع في الأقنية الصعبة تشريحياً والمنحنية فقط يحتاج إلى ثلاث أدوات بشكل عام لإجراء تحضير قنيوي قمعي يظهر على طول القناة الأقنية مع ذروة واسعة أكثر من 0.30 ملم فهي سهلة التحضير ويكن أن تنجز بشكل جيد بواسطة الأدوات المتوفرة.
Protaper توجيهات الاستعمال:
عندما تبع توجيهات الاستعمال ، تؤمن أدوات Niti Protaper الدوارة إنجاز رائع وأمان ممتاز ,أنه من الضروري تحضير مدخل الحجرة اللبية لذلك يجب تحضير طريق مستقيم لفوهة الأقنية (S) ثم يجب ملء حجرة اللب بواسطة هيبوكلوريت الصوديوم أو بمادة خالبة لزجة ويحجب وضع الأدوات الدوارة في جزء من القناة يكون مسلك بشكل جيد وناعم ومنزلق . ولتحقيق هذا العمل نستعمل مبارد 0.20ملم صغيرة ، مرنة وستانلس ستيل من أجل تسليك القناة بالإضافة إلا أن المبارد الصغيرة والمرنة تؤمن معلومات حول القناة واستقامتها والمقطع العرضي للنظام القنيوي التشريحي، ويجب أن تستخدم مبارد Niti الدوارة في تحضير القسم الذروي عندما يكون النفوذ إليه مؤمن ومعروف ومحدد الطول العامل وأخيراً يجب على الأطباء اتباع طرق الاستعمال وتسلسل الأدوات واستعمال السرعة المطلوبة والعزم المحدد لكل مبرد.

توجيهات استعمال أدوات Niti Protaper الدوارة:

المدخل بخط مستقيم (مدخل الحجرة الللبية):

إن تحضير المدخل هو عنصر أساسي في نجاح المعالجة اللبية. إن عملية تحضير مدخل الحجرة اللبية هي خطوة هامة من سلسلة الإجراءات التي تقود إلى حشو ثلاثي الأبعاد للمنظومة القنيوية – فيجب إزالة كامل سقف الحجرة اللبية بما في ذلك العاج فوق مدخل الأقنية وتحدد فوهة المدخل بمواقع فوهات الأقنية كما تحدد الجدران المحورية للمدخل حتى فوهات الأقنية حيث تشكل الخطوط الخارجية للمدخل أما الجدران الداخلية فتنعم وتشكل بشكل منحدر لتؤمن السهولة ومدخل بخط مستقيم لفوهات الأقنية والنظام القنيوي الجذري . كما يجب أن يمدد تحضير المدخل لإزالة اي تصادم أو احتكاك تاجي خلال التحضير القنوي التالي. يكون مدخل الحفرة منجز عندما تستطيع رؤية مداخل الأقنية بواسطة المرآة مرة واحدة دون تحريك المرآة.
كما سوف تتحسن فعالية التنظيف والتشكيل بشكل دراماتيكي عندما تتدخل الأدوات من الفتحة الإطباقية.

الإرواء والتزليق:

يجب عدم إدخال أي أداة إلى داخل فراغ القناة حتى يتم غسل مناسب لمدخل حجرة اللب، عندما يتم الانتهاء من عمل مدخل الحفرة وتحديد فوهات الأقنية فإن خيار الغسل والإرواء يتم على هذا النحو:
1-إذا كان اللب حي وينزف: فإنه من المناسب ملء كامل الحجرة اللبية بعامل خالب لزج أما إذا كان اللب مصاب متقرح فإنه يجب ملىء كامل الحجرة اللبية بـ25% هيبوكلوريت الصوديوم الساخن.
أهمية الإرواء: لقد تم وصف طرق استعمال ودور تنظيف وغسل المنظومة الجذرية في العديد من الدراسات.
للأمان الأفضل تستعمل الأدوات الدوارة دائماً بوجود مواد مزلقة ويجب ملء كامل الحجرة اللبية بهيبوكلوريت الصوديوم أو عامل خالب للتقليل من احتمال انكسار الأدوات وجدار القناة وتحسين من العمل التحضيري.

إعطاء طريق منزلقة:

يتم تحسين عمل التحضير والتنظيف القنيوي عندما يستخدم مبارد ستانلس ستيل 0.02 10 أو 15 ليتم استكشاف القناة بكامل طولها ولعمل طريق منزلق وناعم قبل إدخال أي أداة دوارة Niti وبوجود الأدوات الدوارة تقلص دور الأدوات اليدوية، من أجل استعمال المبارد الدوارة تستعمل المبارد اليدوية بشكل أولي لجمع معلومات استكشافية وللتأكيد على وجود الفراغ أو عند الضرورة لخلق فراغ ملائم قبل استعمال الأدوات الدوارة.

 

يجب عدم الاعتقاد بأن مبارد 15.10 (المبارد الاستكشافية) بأنها أسلاك للقياس بل أنها تؤمن المعلومات حول:

1-.قطر المقطع العرضي للقناة

تكشف المبارد الاستكشافية بالحال عن قطر المقطع العرضي للقناة وتؤمن معلومات عن كون القناة مفتوحة ، متضيقة أو متكلسة.
يجب تأمين فراغ مناسب قبل إدخال أي أداة دوارة بأمان للقناة من أجل تكييف وتوجيه نهاية الأداة ، أي يجب أن يكون هناك طريق منزلق ناعم وعاج محيطي يعمل كدليل للأدوات الدوارة لتسير ضمن القناة. أي أن هذه الأدوات الصغيرة (المبارد اليدوية) تؤمن مدخل من أجل الأدوات الدوارة.

2-مدخل بخط مستقيم:

تؤكد المبارد الاستكشافية وجوداً وغياب المدخل المستقيم.
يستطيع الطبيب ملاحظة موضع قبضة المبرد اليدوي ليرى إذ كانت مستقيمة ومتوازية على طول محور السن أو أنها مائلة مع محور السن.
في حال كون الجذر واقع ضمن البعد المحيطي للتاج السريري وكان المبرد بوضع مستقيم أو مع محور السن عندها الطبيب قادر على التأكيد على المدخل المستقيم التاجي والجذري . وفي حال قبضة المبرد الأولي الاستكشافي مائلة عن محور السن عندها يجب عمل إجراءات تحضيرية لجعل الأداة عمودية.
وأغلب الأوقات لجعل الأداة عمودية يجب تمديد التحضير لمدخل الأقنية وإزالة الزاوية فوق مدخل فوهات الأقنية.
وإن هذا الإجراء المميز يسهل كل إجراءات التحضير اللاحقة وتقلل فعلياً من عمليات فشل التحضير والتنظيف القنيوي.
كما أن استخدام سنابل GG تعمل على تسوية محور القناة وتجعل المبرد بشكل مستقيم وذلك عند العمل بها بشكل الفرشاة ويمكن بواسطة أداة SX Protaper بسرعة وبأمان إزالة الزاوية العاجية فوق مدخل القناة عندما يتم إزلة الزاوية سيصبح وضع المبرد عمودي ومتوازي مع محور القناة تخدم هذه الخطوة الإجرائية المهمة من اجل نقل القسم التاجي من القناة وباتجاه الكتلة الكبيرة من العاج والابتعاد عن المنطقة الخطرة منه، وتسهل وضع أي أداة لاحقاً وتعزز الأمان.

3-تشريح منظومة القناة الجذرية:

تزود المبارد الاستكشافية بمعلومات حول تشريح النظام القنيوي حيث يحاج الطبيب لمعرفة الأشكال التشريحية الخمسة والتي تتضمن : أقنية مندمجة ، منحنية ، منحنية للوراء (بشدة) أو متشعبة أو منقسمة.
تؤمن المبارد الاستكشافية معلومات متعلقة بتشريح القناة وتعطي معلومات مهمة متعلقة بدرجة انحناء القناة أو هناك تشعب في القناة.
قبل إدخال الأدوات الدوارة يجب أن يعلم الطبيب إذا كانت القناة واحدة تاجياً ولاحقاً تتشعب أو يوجد أكثر من قناة مندمجة على طول الجذر.
يجب معرفة أن القناة تبدي مظاهر تشريحية تعوق الاستخدام الآمن للمبارد الدوارة Niti.

النفوذية والطول العامل:

إن النفوذية هي اختراق الثلث الذروي للقناة بواسطة إجراءات الإنهاء ويتم بواسطة التوجيه اللطيف لمبرد مرن صغير للنهاية الشعاعية للقناة وللتأكيد على النفوذية ، تدخل نهاية الأداة عمداً وبدقة ولحد صغير خلال الثقبة الذروية لإزالة تراكم البقايا العاجية والفضلات.
كما أن العمل بأداة مرنة صغيرة حتى الطول الشعاعي يؤكد على إزالة البقايا اللبية والمخرشات المتعلقة به والبقايا العاجية (وحول).
كما أن بقاء النهاية القنيوية نفوذة يقلل من إمكانية حصول اصطدام أو درجة أو حتى انثقاب ، وأنه من غير المنطقي افتراض أن المرور بمبرد صغير سلبياً ولحد صغير ضن الثقبة الذروية يؤدي لضرر أو يعرض لأي حالة غير عكوسة مع وجود تروية دموية غزيرة وقدرة شفاء في المنطقة الذروية (الرباط).إن الباحثين والأكاديميين والسريريين على اطلاع جيداً أنه عندما يدخل المبرد للطول الكامل للقناة ويمتد ذروياً ويلاحظ على النهاية الشعاعية عندها وفعلياً تكون الأداة متجاوزه قليلاً.
من المعروف بشكل تقليدي أنه الامتداد الذروي لنهاية القناة عند الملتقى العاجي الملاطي (CDJ) وعندها يجب أن يكون الطول العامل محدد عند هذه النقطة.
وعلى الرغم من أن CDJ يوجد في الأسنان متموتة اللب فإن مكانها لا يمكن أن يحدد بدقة سريرياً وكون هذه النقطة نسيجياً مختلفة من سن إلى سن و من جذر إلى جذر ومن جدار إلى آخر ضمن كل قناة.
كما ان العمل الكيفي لأقصر من النهاية الشعاعية والملاحظ إحصائياً والذي يشجع تراكم وبقاء الفضلات يؤدي إلى توقف ذروي اوإلى تشكل درجة أو انثقاب.
العمل القصير يقود إلى العيد من الإحباطات ، فشل غير مفهوم، إجراءات جراحية، والقلع.
ولذلك فإن جهاز تحديد الذروة الإلكتروني الذي يعمل على تحديد موقع الذروة والذي يعمل مع الأشعة على التحديد الدقيق للذروة.
وتقنية متطورة من جهاز تحديد الذروة فإن يعمل على تحديد الذروة بشكل دقيق حتى بوجود مفرزات وسوائل ضمن القناة ، ويجب معرفة أن الجهاز لا يحل مكانه الأشعة بل يعمل معها على تحديد الطول.

طرق الاستعمال:

يجب استعمال الأدوات الدوارة بشكل سلبي داخل القناة ويستمر العمل بها كلما كانت حركتها سهلة بالاتجاه الذروي وللأمان الأكبر للـProtaper فإن الضغط المطبق مشابه للضغط المطبق على قلم الرصاص أثناء الكتابة دون كسر نسلة القلم الرصاصية، دع الأداة تطفو كالريشة داخل القناة واسمح لها بالانتقال ذروياً حتى تلاقي مقاومة خفيفة.
وإن توقفت أداة Protaper عن التقدم ، اسحبها ، واعلم أن هناك أربع عوامل تمنع المبارد الدوارة من الحركة بشكل سلبي بالاتجاه الذروي.

1-قطر القناة غير كاف:

قطر القناة غير الكافي سوف يمنع الأداة الدوارة من التقدم ضمن القناة بشكل سلبي واعلم أن النهاية العاملة للأداة الدوارة ربما تكون كبيرة جداً أو أنها قاسية لتبع القناة هنا يعزى لتكلس القناة وأن أدوات Niti الدوارة ربما تكون غير قادرة على النفوذ داخل القناة بحال انحناء القناة أو تشعبها أو أن جدرانها تبدي امتصاص أو أي عيب تشريحي . عند وجود التكلس استخدم عامل خالب لزج ومبارد10-15 او عند الضرورة بعض المبارد اليدوية الكبيرة لجعل قطر القناة ملائم ليوجه نهاية أداة Niti الدوارة.

2-الفضلات داخل القناة:

تراكم الفضلات داخل القناة التي كانت سابقاً تبدي طريق سالك منزلق ولإزالة الفضلات داخل القنوية ، اغسل بكمية كبيرة الفراغ القنيوي واعمل تسليك بواسطة مبرد 10 لتحريك البقايا وإزالتها بالمحلول بعداه تكرر عملية الغسل حتى يتم إزالة كل البقايا من القناة. وبعد استعمال مبرد 10 أو 15 للتأكيد على نعومة وانزلاقية الطريق المنتج قبل البدء بإجراءات العمل بالأدوات الدوارة.

3-الفضلات بين شفرات الأداة:

إمكانية أخرى لتحديد الحركة الذروية للأداة وهو تراكم الفضلات بين شفرات الأداة القاطعة حيث تعمل هذه الفضلات على إعاقة الجزء العامل من الأداة أثناء القطع من جدار القناة, ولحلها، اسحب الأداة من القناة ونظف الشفرات واغسل القناة وسلكها بواسطة مبرد يدوي صغير وأكد على وجود الطريق السالك ثم أعد الغسل حتى تزيل كامل الفضلات من القناة.

4-تشريح القناة الجذرية:

يبدي نظام قنيوي معين مظاهر تشريحية صعبة تمنع تقدم الأداة السلبي السهل الآمن ضمن القناة, وبهذه الحالة اغسل وسلك بواسطة مبرد يدوي صغير لتحسين قطر القناة ولتسهيل عمل الأدوات الدوارة . ويجب أن نعلم أن أفضل تشكيل للمظاهر التشريحية المحددة هو بالأدوات اليدوية إن أداة البرد S1 Protaper تملك قطر عند النقطة DO 0.17ملم ورأس معدل موجه وتستطيع أن تتبع الطريق المسلك بواسطة المبارد اليدوية 10 و 15.
ومع الطريق الناعم والمنزلق تستطيع أدوات Protaper إنتاج قناة مشكلة بشكل تام تبدي قمعية على كامل طولها.

الاستعمال المتعدد والمفرد للأدوات:

خلال استعمال أدوات البروتيبر rotaper ، يجب فحص الأداة والتأكد من فعالية الشفرات وهل يوجد تآكل بالأداة وأن تنظف باستمرار من أجل الفعالية الأفضل للأداة ولتقليل من احتمال انكسار الأدوات ,وأسباب أخرى تؤدي إلى انكسار أدوات Niti الدوارة هي طرق استعمالها والاستعمال المتعدد للمبارد و برأي المؤلف ، يجب طرح كل الأدوات بعد كل حالة بسبب تعب و إجهاد المعدن وخسارة الفعالية القاطعة والاختلاف الكبير بطول وقطر وانحناء أي قناة وباتباع توجيهات الاستعمال بدقة فإن مبارد Protaper تقدم امان وفعالية ومرونة كبيرة.

الموتور:

تستخدم أدوات protaper مع جهاز مخفص للسرعة ويقدم عزم عالي في الدوران مع سرعة بمعدل 250-300 دورة في الدقيقة Tecnika Electric Motor (ATR) إن هذا الجهاز مبرمج للعمل مع كل أداة Protaper حيث يقدم عزم وسرعة محددة تناسب كل أداة.

تقنية الـProtaper :

أهمية المدخل (فتح الحجرة اللبية):

نستطيع البدء بتحضير الأقنية الجذرية بعد تأمين مدخل جيد وبخط مستقيم لفوهات الأقنية الجذرية، وفي الأسنان التي تبدي تكلس يمكن إزالة العاج ومعرفة فوهات الأقنية بسرعة باستعمال قبضة معوجة مع أدوات Ultrasonic فوق صوتية تصقل وتسوي الجدران وبدمج الميكروسكوب و Ultrasonic توصل لتقنية (Microsonic) التي أدت إلى تحسين معرفة موقع فوهة الأقنية المتراجعة نتيجة التكلس، وعندما يتم تحديد موقع الفوهة يتم العمل بسنبلة أو أكثر من سنابل GGلفتح الفوهة.وانتبه للتفاصيل عند إنهاء مدخل الحفرة لتسهيل التحضير اللاحق للقناة الجذرية ويتم التأكيد على الانتهاء من تحضير المدخل عند استعمال مبارد يدوية تدخل بسهولة من خلال المدخل وبحيث نحصل على جدران محورية ناعمة.

تحضير الثلثين التاجيين (التاجي والمتوسط):

إن الفائدة العظمى لسبر وتحضير الثلث التاجي والمتوسط قبل تحضير الثلث الذروي على الأقل يعطي ثلاث فوائد قبل تحضير الأقنية:
1-يزيد من حجم الإرواء ويعزز فعالية التنظيف.
2-يخلق طريق جيد من أجل الإزالة الفعالة للفضلات.
3-يؤمن مدخل جيد وسيطرة عظيمة عند تحضير الثلث الذروي الضيق تشريحياً.

سبر الثلث التاجي والمتوسط:

بعد الانتهاء من تحضير المدخل الجيد، يوجه الانتباه بعدها نحو تحضير القناة الجذرية تملىء الحجرة اللبية كاملة بمحلول 5.25% هيبوكلوريت الصوديوم أو بعامل خالب لزج وعلى أساس الصورة الشعاعية التشخيصية نستعمل مبرد ستانلس ستيل صغير وينحني ويحدد الطول التقريبي عليه ويكون المبرد إما 10 أو 15 ذو قمعية 0.02 يدوي.
ثم نبدأ بسبر الثلثين التاجي والمتوسط للقناة حيث أن استكشاف هذا الجزء ن القناة بواسطة المبرد اليدوي يؤمن معلومات متعلقة بقطر القناة.
وهل يوجد مدخل بخط مستقيم بواسطة ملاحظة قبضة المبرد اليدوي هل هي موازية أو غير موازية لمحور السن وهل يوجد أقنية معقدة أو مستقيمة في هذا الجزء من النظام القنيوي حيث يستخدم المبارد الاستكشافية لكل من خلق مسافة ملائمة ولتأكيد وجود طريق متلزقة ناعم أمام أدوات الدوارة Niti.
يدخل مبرد 10 إلى القناة ويحرك بشكل سلبي بالاتجاه الذروي بحركة خفيفة ترددية على مقبض الأداة للأعلى والأسفل ويتم تحريك المبرد بزاوية 15 مع حركات الساعة CW ثم بعد 15 بعكس حركات الساعة (CCW) بتكرار هذه الحركة الترددية سيؤدي إلى حركة ذروية للمبرد وستدخل الأداة إلى القناة وسريرياً يمكن مواجهة احتمالين للأقنية عندما يتم سبرها:
1-في الأقنية المستقمية والواسعة فإن الحركة الترددية للمبرد سوف تدفعه بشكل سلبي داخل القناة وللطول الكامل.
2-في الأقنية المنحنية والمتضيقة فإن الحركة الذروية للمبرد سوف تعاق لأن استدقاق المبرد أكبر من الاستدقاق الموجود ضمن القناة.
وبهذه الحالة يجب عدم محاولة الوصول إلى نهاية القناة خلال المرحلة الأولى من استكشاف القناة.
إذ تحرك المبرد رقم 10 بسهولة خلال الثلثين التاجي والمتوسط فلا تجبر الأداة إلى الوصول إلى كامل الطول بل انتقل إلى أداة أخرى واعلم أن أهمية المبرد اليدوي هو خلق طريق سهل منزلق لأدوات Niti الدوارة.
في الأقنية المتضيقة جداً والمتكلسة ، فإن المبرد 10 أغلب الأوقات سيعاق من الحركة خلال الأقنية الضيقة بسبب العاج المعيق وبشكل سلبي سوف يتقدم خلال القناة وهذا ما يدعى بالمقاومة الشديدة وتحدث بسبب أن معدل استقدقاق المبرد يفوق استقداق القناة وإن هذا يجب أن لا يقلقنا لأنه في هذه الطرق من التحضير لا يكون هناك تصور عن العمق الذي سيصله كل مبرد وعندما يشعر الطبيب بان المبرد يواجه مقاومة أثناء سحب المبرد تاجياً لـ 1-2 ملم حيث تؤكد هذه المقاومة للسحب أن الأداة تقطع من الذروة باتجاه ازدياد أكبر المقطع العرضي للقناة وبالاتجاه التاجي ، بعدها ادخل المبرد أعمق داخل القناة حتى تشعر بمقاومة خفيفة وتشعر بمقاومة للسحب . كرر العمل السابق بشكل سلبي خذ من القناة ما تعطيك إياه واستمر بالمبرد 10 لتحصل على 5-6 حلقات قطع وكل دورة قطع تزيل العاج المعيق وتحمل المحاليل الغسل والعامل الخالب إلى عمق القناة وتحسن الطريق المتزلق داخل القناة وفي حالة دخول مبرد رقم 10 بسهولة لأقل من 2-3 ملم من الطول الكامل المشخص عندها انتقل للمبرد 15 واستعمله بنفس طريقة المبرد 10.
في الأقنية المتضيقة يجب إدراك أن المبرد 15 لن يصل بسهولة للعمق المسبور السابق بسبب أن 50% أكبر عند النقطة DO منها في المبرد 10.
يستطيع المبرد اليدوي 15 (0.02) خلق مسافة أكبر من الرقم العددي الموجود عليه عند DO وهو 0.15 ملم والاستدقاق 0.32 على طول 16 ملم من الشفرات القاطعة و 0.37 عند D16 وكل حركة إدخال وإخراج ودورة قطع للمبرد نوسع ونصقل ونحسن الطريق خلال الثلثين التاجي والمتوسط للقناة.
وكل دورة قطع تخلق استدقاق تاجي أكبر. وتعزز المسافة من أجل الغسل وإزالة الفضلات وبعدها استعمل المبرد رقم 15 حتى نخلق مسافة كافية لاستعمال مبارد Protaper التحضيرية.
اغسل جيداً وبغزارة بواسطة محلNaOCl وسلك القناة بمبرد 10 لحمل المحاليل الإرواء عميقاً ولإزالة البقايا بالمحلول وبشكل عام سوف يدخل مبرد 10 الأن بسهولة أكبر خلال المناطق التي كانت سابقاً معيقة .
في الأقنية المتكلسة جداً بواسطة مبرد 10 وسع أول 1-2 ملم بواسطة حركة دفع /سحب وهذه الحركة سوف تدفع الفضلات وتسمح للأداة بالانزلاق.
وبعد اعمل حركات دفع /سحب لزيادة المسافة لـ2-3 ملم وبعدها إذا استطاع المبرد الانزلاق خلال هذا القسم من القناة اغسل جيداً لإزالة الفضلات بواسطة المحلول.

تحضير الثلثين التاجي والمتوسط:

يبدأ العمل بسلسلة Protaper عندما يتم الحصول على مدخل جيد مستقيم وطريقة متلزقة منتجة في الثلث التاجي والمتوسط مروى بشكل جيد بالمحاليل.
حيث نختار المبرد رقم واحد المسمى S1 حيث يملك حلقة أرجوانية على الحامل من أجل معرفتة وقطر 0.17 عند النقطة Do ونسبة قمعية متزايدة (12) على طول 14 ملم من الشفرات القاطعة ، حيث سوف يتبع هذا المبرد التحضيري الآلي الطريق المنزلقة المنتجة من قبل المبارد اليدوية الصغيرة.
يحمل المبرد S1 للقناة ويسمح له بالحركة لعمق أصغر من الذي دخله المبرد اليدوي. وفي الحالات الصعبة ، يتطلب التسليك الآلي بـS1 مرة أو مرتان إضافيتان لتحضير القسم من القناة الذي سبر بواسطة المبرد 10و 15 سابقاً. وبعد رفع المبرد S1 لاحظ أين توضعت الفضلات على طول الشفرات العاملة وذلك لإدراك أن القناة بدأت بالتحضير وبعد استعمال S1 نعمل غسل جيد وتسليك بمبرد 10 لتحريك الفضلات وإزالتها بالمحاليل وبعدها نعيد الغسل.
بعدها نختار الأداة الأخرى وهو المبرد المساعد والذي يدعى SX أو المبرد المحضر X وهو سهل التعرف عليه بسبب وجود حلقة معرفة ذهبية على الحامل وطوله 19 ملم حيث يؤمن مدخل ممتاز في المناطق المعيقة . يملك المبرد SX قطر عند النقطة DO 0.19ملم وذروة موجهة معدلة وقطر عند النقطة D4 يقارب 1.20ملم.
يقطع المبرد SX العاج بشكل جيد مستعلاً جزء المتوسط من الشفرات القاطعة حيث يكون القطر عند D9 D8 D7 D6 يقارب 0.50، 0.70، 0.90، 1.0 ملم على الترتيب.
نجد أنه في الأسنان متعددة الجذور أن المبرد اليدوي يكون بزاوية مائلة مع محور السن وذلك عائد للزاوية الثلاثية العاجية فوق فوهة الأقنية وبهذه الحالة يستعمل SX لقطع الزاوية وينقل بأمان القناة بالاتجاه التقعر الخارجي للجذر. يدخل SX إلى القناة بشكل سلبي حتى مصادفة مقاومة خفيفة ثم اسحب 1-2 مل وهكذا يستخدم SX لإزالة العاج الخارجي حيث يستعمل مبرد SX مثل الفرشاة لتوسيع التحضير ولتحسين المدخل القنيوي المستقيم وعندما نصل إلى هكذا تحضير في القسم التاجي واسع بعد يمكن دفع SX عميقاً قليلاً ضمن القناة حتى يصادف مقاومة خفيفة مرة أخرى. ويعمل حركات قطع بالاتجاه الذروي التاجي وحتى نصل لكامل طول الثلثين التاجي والمتوسط  عندما يقطع مبرد SX فإنه ينتج فضلات عاجية عندها يجب عمل غسل ثم تسليك ثم الغسل مجددا وخلال هذه العمليات المتلاحقة من التحضير يجب على الطبيب ملاحظة أن قبضة المبرد اليدوي تصبح تدريجياً عمودية وتستمر العملية حتى تصبح مستقيمة أو بسبب استعمال SX مثل الفرشاة فإن إبعاد القناة تصبح أكبر من قطر الأداة المقترح وبعض الخبرة يستطيع مبرد SX بسرعة وبدقة أن يقطع العاج ويتيح تحضير أفضل في الثلثين التاجي والمتوسط.

تحضير الثلث الذروي:

حالما ننتهي من تحضير الثلثين التاجي والمتوسط وتأمين مدخل جيد من أجل تحضير وإنهاء الثلث الذروي للقناة الجذرية. قبل إدخال مبرد يدوي إلى المنطقة من القناة يمكن عمل ثلاث صور شعاعية واحدة موازية للسن وأخرى أنسية والثالثة وحشية, الصور بزاوية مختلفة تؤكد النموذج ثلاثي الأبعاد للقناة أكثر من الصورة الواحدة ,ان الإجراءات التحضيرية السابقة أدت لعمل طريق مستقيم للثلث الذروي من القناة كما يجب أن يدرك الطبيب أن الطول العامل الأخير يجب أن يكون أقصر من الطول العامل التشخيصي قبل العمل. ثم نضع المحددة المطاطية على المبرد اليدوي ونعمل انحناء على المبرد يماثل الانحناء على القناة حيث توضح المحددة المطاطية على الطول العامل التشخيصي .

سبر أو استكشاف الثلث الذروي:

يدخل مبرد رقم 10 بعد حني رأسه مع التأكيد على امتلاء الحجرة اللبية كاملة بعامل خالب أو Nacol ويتم تحريك قبض

عن فريق التحرير