أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات عامة / الاضطرابات العضلية الهيكلية عند أطباء الأسنان

الاضطرابات العضلية الهيكلية عند أطباء الأسنان

يعتبر أطباء الأسنان في خطر متزايد من مشاكل الآلام في العنق و في الظهر ، إن بيئة العمل تجبر الممارس على اتخاذ وضعيات أثناء العمل قد تكون شديدة و ذلك بهدف تحقيق رؤية و مدخل مناسبين للحفرة الفموية ،و تكون عادة الإجراءات السنية عادة طويلة المدة و تحتاج لتركيز كبير أثناء العمل .

اشتملت هذه الدراسة على (365) طبيب أسنان (290) ذكور و (75) إناث من مختلف مناطق مدينة دمشق , و قد وجدت هذه الدراسة أن 41.9% لديهم مشاكل في الظهر و 24.7% لديهم مشاكل في العنق و 18.6 % لديهم مشاكل في الكتف و 14.0% لديهم مشاكل في اليدين في حين راجع (49.34% ) منهم الطبيب من أجل مساعدة طبية بسبب حدوث اضطرابات عضلية هيكلية لديهم .
تقترح هذه الدراسة التدرب على وضعيات الجلوس الصحيحة و الاسترخاء أثناء ساعات العمل, كما أن مراقبة الوزن قد يكون أمرا مفيدا .
كما يجب توجيه الطلاب منذ مباشرتهم الأعمال السريرية على الالتزام بقواعد السلامة و الوقاية من الأمراض أو العيوب الوظيفية التي قد تسببها الأوضاع المعيبة و التعود على العمل بوضعية الجلوس مع إبقاء الظهر مستقيما .

الأستاذ الدكتور عمار محمود مشلح

الأستاذ الدكتور شريف عدنان الأشقر

هذه المقالة هي ملخص عن البحث الذي ألقاه الأستاذ الدكتور عمار مشلح في ندوة جدة العالمية لطب الاسنان 2 – 6 /11/2008
Musculoskeletal Disorders Among Dentists
The dentists are at high risk of neck and back pain problems. Their working environment frequently cause a clinician to assume stressful body positions in order to achieve good access and visibility inside the oral cavity. Furthermore, dental procedures are usually long duration and require much more concentration during work .
This study compound 365 dentists (290 males and 75 females) in Damascus city, were surveyed to determine the prevalence of postural problems. The candidates were interviewed and observed during practice.
The data obtained showed that (24.7%) of the subjects complained of neck pain and (41.9%) complained of back pain. Only 49.34% of those complaining of Musculoskeletal disorders sought medical help.
Within the limitations of this study, In order to reduce spine problems, correct postural practices, relaxation interval sessions during work, and weight monitoring could be utilized.

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>