أحدث المقالات
الرئيسية / تعويضات الأسنان / الجسور ذات المثبتات التيتانية(2)

الجسور ذات المثبتات التيتانية(2)

طريقة المعالجة وصنع الجسر:

توضع خطة المعالجة وانتقاء المثبتات المناسبة بعد أخذ الصور الشعاعية للأسنان الداعمة الصغيرة لمعرفة الحالة الصحية للدعامات وحجم الحجرة اللبية وبُعد القرون اللبية عن سطح الملاصق أو مكان تثبيت المثبتة وطول البزالات المثبتة لها كي نتفادى أي أذى أو رض اللب.

وفي الحالات التي يكون فيها تاج السن قصيراً وخاصة السطح الملاصق علينا استئصال جزء من الحليمة اللثوية كي نحصل على مكان مناسب وكاف لوضع المثبتة. كذلك يفضل أخذ طبعات وتحضير الأمثلة الجبسية قبل البدء بالعمل في الفم واختيار ما يناسب الحالة استناداً إلى شكل الأسنان ووضعها بالاستعانة بهذه لأمثلة الجبسية.

وإذا كان السن المستخدم كدعامة حاوياً على حشوة أملغام في الجهة الملاصقة التي سوف تثبت عليها المثبتة فيجب استبدالها بحشوة من الكمبوزيت أو الخزف لعدم ثبات هذه المثبتات على الأملغام.

بعد أن نقرر تعويض السن أو الأسنان المفقودة بجسر ذي مثبتات تيتانية UDA نبدأ بالتحضير لذلك في الفم. بتنظيف وتسوية السطح الملاصق للسن وسحل قليلاً جداً من الميناء إذا كان ضرورياً وكي يناسب انطباق المثبتة فقط

 

بعد ذلك نحدد مكان الثقوب التي سوف تستقبل المثبتات بواسطة قطعة بلاستيكية خاصة لكل نموذج من المثبتات ونثقب الميناء بسنبلة كروية خاصة مرفقة مع المجموعة الخاصة بنظام UDA ولا يتجاوز قطرها 0.4 ملم. ثم تستعمل القبضة الخاصة كذلك وفيها سنبلة خاصة مناسبة لطول وقطر البزالات المستعملة للتثبت.

ثم نقوم بإلصاق المثبتات بالإسمنت الإكريلي الخاص ونأخذ الطبعات المطاطية ذات المرحلتين، ونرسلها إلى المخبر الذي يقوم بوضع القطع البلاستيكية المناسبة لكل نموذج، ويتم صنع الجسر الخزفي كالمعتاد بعد صنع الهيكل المعدني المثبت على المثبتات الموجودة على الدعامات في الفم. وحين استعمال المثبتة التي على شكل كرة »النوذج 3« يجب وضع القطعة البلاستيكية للكرة مع الطبعة في مكانها قبل صبها بالجبس وهذا الإجراء يمكن أن يقوم به المخبري أو الطبيب.

وبعد الانتهاء من صنع الجسر من المخبر نقوم بالإلصاق في الفم بالإسمنت الإكريلي وطبعاً بعد مراعاة عدة اعتبارات مثل الإطباق والانطباق التام للجسر في مكانه وأخيراً نلجأ إلى فلورة المنطقة وبهذا يتم العمل بشكل تام.


بعض الحالات السريرية:

الحالة الأولى:

المريض م. أ. لديه جسر جناحي والدعامة 23 يشكو من تكرار انقلاع الجسر. وقد تم تركيب جسر جديد ووضع مثبتة P111 على 21 دون تحضيرها مما جعل المريض راضياً ومسروراً.

 

الحالة الثانية:

المريض أ. و. لديه فقد في السن 26 ويرغب في التعويض دون اللجوء إلى تحضير الدعامات. وقد تم وضع جسر ذو مثبتات تيتانية P11 وP111.

وأخيراً:

إن القراءة الأولى لهذا النظام لتعويض الأسنان يبدو صعب التطبيق. ويجعلنا نتراجع عنه للعمل التقليدي في صنع الجسور. ولكن إنجاز أول جسر من هذا النوع ورؤية النتائج تشجعنا على الاستمرار فيه. وتجعلنا ننتظر المريض المناسب لإجراء مثل هذا النوع من التعويض.

د. ابراهيم بشارة

 

Summary

U.D.A – Universal Dentel Anchorage

The replacement of missing teeth by means of a conventional fixed prosthesis very often is a great compromise, because a substantial quan – tity of sound tissue of the abutment teeth has to be sacrified. This is also the reason of the deve – lopment of well –known bonded type bridge as the Maryland and the Rochette bridge.

The most important problem related to the use of bonded bridges is to obtain sufficient reten – tion by means of the composite bonding tech –

nique. A relatively high percentage of thes con – structions suffers from early failure. Moreover the use of these bridges for larger diastemas and in the posterior areas is limited. Finaly a disrup- tion of the occlusion and articulation might occur when a bonded bridge is used.

The UDA system eliminates these problems thanks to the mecanical pin retention in the pro-ximal planes of the abutement teeth.

د. ابراهيم بشارة

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>