أحدث المقالات
الرئيسية / ريبورتاجات / المؤتمر الثاني للجمعية السورية لغرس الأسنان

المؤتمر الثاني للجمعية السورية لغرس الأسنان

غرس الأسنان أفق واسع وعلم متجدد …. هذا هو الشعار الذي تبنته الجمعية السورية لغرس الأسنان في مؤتمرها الدولي الثاني, والذي أقيم في فندق إيبلا الشام بدمشق , وذلك من 12– 14/11/2008, برعاية الدكتور بسام جانبيه عضو القيادة القطرية .
وأشار الدكتور صفوح البني نقيب أطباء الأسنان في سورية إلى أن هذا النهوض جاء من خلال التحصيل العلمي المستمر للأطباء وتقديمه في البحث عن المعرفة ومتابعة المعلومة أينما وجدت.‏
بينما أوضح الدكتور محمد صفوان جابر نائب رئيس جامعة القلمون الخاصة ورئيس الجمعية السورية لزرع الأسنان أن هذه التظاهرة العلمية تهدف إلى رفد المعارف بالمستجدات الطبية وتوظيفها في خدمة الوطن وتعزيز صحة المواطن وأضاف أن المؤتمر سيبحث العديد من الموضوعات الطبية في حقل زرع الأسنان وبمشاركة كفاءات طبية عالية المستوى والمشهود لها.‏

SSDI


ولمواكبة تطورات هذا المؤتمر وانطباعات بعض الأعضاء المشاركين حول هذا الحدث المتميزمن نوعه استضاف موقع أسنانك نت الأستاذ الدكتور رفعت الكبيسي نائب رئيس الجمعية السورية لزرع الأسنان وكان لنا معه الحوار التالي :

الدكتور رفعت الكبيسي• ماهو الشيء الذي انفرد به مؤتمر الجمعية السورية لزرع الأسنان في هذا العام ؟

في الحقيقة أن هذا المؤتمر تميز عن بقية المؤتمرات بنوعية المشاركين , فقد كانوا جميعهم ممن يمارسون الزرع بشكل جدي, فعادة مايحضر المؤتمرات المهتم أو جزء من الممارسين , أما في هذا المؤتمر فقد كان الحضور ممن يمارس الزرع بشكل فعلي .

• وكيف انعكس ذلك على مستوى المحاضرات ؟

كان ذلك نقطة إيجابية جداً , حيث كانت جميع الحوارات والنقاشات عالية المستوى , وهذا بدوره أدى إلى رفع مستوى المحاضرات بشكل عام .

• من ضمن برنامج المؤتمر دورات تدريبية عن الأنظمة المختلفة لغرس الأسنان , أيضاً دورات تدريبية بالتعويض فوق الزرع فما هي رؤيتك حول هذه الدورات؟

لقد عرضنا في دورات هذا العام موضوع التعويض فوق الزرع من الناحية النظرية ,و سيتم في المؤتمر القادم إقامةدورات متخصصة للمخبرين على هامش المؤتمر , وسننتقل من دورات ( التعريف بأنظمة الزرع ) إلى
الدورات الحقيقية لزرع الأسنان ستكون طويلة الأمد من الألف إلى الياء , بحيث تأهب الطبيب العام والاختصاصي لكي يصل لمرحلة الممارسة بدون مشاكل .

• ما هو انطباعك عن المعرض الذي رافق المؤتمر ؟

بصراحة , كان المعرض متميز جداً وتخصصي ونوعي بشكل كامل , فمعظم الشركات ضمت الخبراء والمتخصصين , حيث كان هناك شرح معمق لنوعية الزرعات , وتفاصيل دقيقة حول الزرع .

• ما هي استعدادكم للمؤتمر القادم , كونه سيقام بالتعاون مع الجمعية الألمانية ؟

إن نهاية أي مؤتمر لابد أن تكون بداية التحضير للمؤتمر الذي يليه , ونحن في جمعية زرع الأسنان نسعى بكل جهدنا لأن يكون التحضير لأي مؤتمر سيقام تحضير شامل لأنه وكما نعلم أن نوعية المحاضرين العالميين تقتضي من الجمعية تجهيز جداول مسبقة ومدروسة بشكل محكم ضمن برنامج جاهز .

وكما كان لنا لقاء مع الأستاذ الدكتور عيسى وهبة رئيس قسم جراحة الفم والفكين في كلية طب الأسنان لاستطلاع رأيه حول هذا المؤتمر المتميز بصفته أحد أعضاء مجلس الإدارة:

الدكتور عيسى وهبة• أستاذ عيسى, ماهي الغاية التي توخت جمعية زرع الأسنان تحقيقها من خلال مؤتمر الزرع هذا ؟

الهدف الرئيسي الذي سعت الجمعية لتحقيقه من خلال هذا المؤتمر هو وضع عمليات الزرع في القطر العربي السوري على سكة العلم وليس التجارة.

• كونك قمت بحضور عدة مؤتمرات دولية بمجال الزرع , كيف تقيم المستوى العلمي للمؤتمر مقارنة بالمؤتمرات الدولية التي أقيمت في نفس المجال ؟

أقول لكم, وهذا ليس رأي فقط, ومقارنة مع مؤتمر مشابه حضرته في ألمانيا منذ, أن معظم المشاركين الأجانب الذين كانوا موجودين أكدوا أنه كان بنفس سوية المؤتمرات العالمية من حيثكثافة المحاضرات وحداثتها والشركات العارضة.

• هل يمكن أن تؤثر الناحية التسويقية على مستوى المحاضرات باعتبار أن بعض المحاضرين هم خبراء لشركات عالمية ؟

لا…لأننا وكما بقية دول العالم لدينا أطباء وشركات , هذه الشركات تدعم بعض الأطباء المحاضرين وتنفق عليهم , ولكن وكما لاحظتم كان هناك حوالي 9 عارضين رئيسيين بينما كان عدد المحاضرين الأجانب يزيد عن 50 محاضر أجنبيفلا يمكن بحال من الأحوال أن يطغى الجانب التسويقي على الجانب العلمي.

وفي خضم هذه الآراء المتنوعة كان من الضرورة التوقف برهة مع الأستاذ الدكتورعصام خوري أمين سر الجمعية السورية لزرع الأسنان لمعرفة رأيه حول المؤتمر

الدكتور عصام الخوري• أستاذ عصام بداية كيف تصف لنا انطباعك عن مؤتمر الزرع ؟

المؤتمر بشكل عام جيد ونوعي , و يمكن أن أقول أنه حقق المستوى المنشود والذي هدفت إليه الجمعية السورية لزرع الأسنان , ألا وهو الاستفادة من الخبرات العالمية وتوظيفها في خدمة الوطن والدفاع عن صحة المواطن وحمايتها .

• بماذا تميز مؤتمر هذا العام عن السنوات السابقة  ؟

تميز المؤتمر بنوعية المشاركين المهتمين بالزرع , فقد خفضنا الكم مقابل تحسين النوع بمشاركة الكفاءات الطبية عالية المستوى.

• ما القيمة التي حققها المعرض الذي أقيم خلال المؤتمر ؟

لم يعرض في هذا المعرض سوى المنتجات الخاصة بالمؤتمر كالزرع وتوابعه من خلال ماتضمنه من أجنحة للشركات العالمية المتخصصة في غرس الأسنان وآخرما توصلت إليه كبرى الشركات في كافة أنحاء العالم في أنظمة غرس الأسنان الحديثة من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا . وقد اعتذرنا من عدة شركات لعدم وجود المساحة الكافية .

• ما استعدادتكم للمؤتمرللقادم ؟

سنبذل قصارى جهدنا وسنكون بالمستوى المطلوب فنحن نسعى دائماً لتطوير ممارسة المهنة وتطوير مجتمعنا نحو الأفضل .


ختاماً الشكر، كل الشكر، للجمعية السورية لغرس الأسنان على جهودها المبذولة، ونتمنى لهم النجاح والتميز في مؤتمرهم القادم.


SSDI SSDI

أعد هذه التغطية
هبة السوس
القسم الصحفي لموقع أسنانك.نت

 

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>