أحدث المقالات
الرئيسية / أمراض الفم / اندلاق الأسنان( حدبة تالون)… Dens Evaginatus

اندلاق الأسنان( حدبة تالون)… Dens Evaginatus

هو شذوذ تطوري , حيث تنمو منطقة معينة من التاج نحو الخارج فتنتج عقيدة تتألف من قرن لبي وطبقات طبيعية من الميناء و العاج . ويمكن أن تنتج هذه العقيدة ( أو ما يعرف بحدبة تالون ) من تكاثر شاذ لبشرة الميناء من النسيج الشبكي النجمي لعضو الميناء ,

وسبب هذا الشذوذ مجهول و مشكلة هذا الشذوذ هو أنه بعد بزوغ السن فإن هذه الحدبة يمكن أن تُسحل أثناء المضغ , مما يؤدي عملياً إلى انكشاف اللب وفي كثير من الحالات يؤدي تموت اللب المبكر إلى جذر غير مكتمل النمو وبالتالي حالة ذروة مفتوحة وغالباً ما تكون هذه الحالة من أصعب الحالات اللبية في إعادة التشكل الذروي .

و المعالجة الجراحية هنا تكون صعبة للغاية بسبب الجذور القصيرة جداً بالإضافة إلى رقة الجدران العاجية.

 

الحالة السريرية :

– مريض من أصل آسيوي يبلغ من العمر 19 عام , يعاني من اندلاق سني في الضواحك الأربع السفلية .

– لم يبدي الضاحك الثاني السفلي الأيسر (35 ) استجابة للفحص اللبي واظهر وجود ناسور دهليزي .

– وكان الضاحك الأول السفلي ( 34 ) و الأيسر (44) حيين و يحملان شكل تشريحي مماثل لحدبة تالون ولكن بدرجة أقل

– أما الضاحك الثاني السفلي الأيمن فكانت قد رممت بالكومبزيت على السطح الطاحن و اللب السني مايزال حيوي بالفحص السريري .

كانت شكوى المريض وجود ناسور مجاور للضاحك الثاني السفلي الأيسر الذي كان متموتا , فقررنا إجراء معالجة لبية له ,

لقد كان معظم الامتداد الذروي للقناة حي , وقد افترضنا بسبب ظهور آفة من منشأ لبي أن فوهة القناة الجانبية كانت مجاورة للآفة , ولدى حشي القناة فإن القناة الجانبية كانت فعلاً على الوجه الملاصق للجذر ولكن بسبب كون السن يعاني من انفتال بمقدار 90 درجة فإن الزائد من السيلر ظهر باتجاه الشخص الذي يشاهد الفلم .

 

الاستنتاج :

غالباً ما يكون تدبير حالة الاندلاق السني صعبة , حيث تكون المحافظة على حيوية اللب هي مفتاح العمل .

كان ينصح في الماضي باستخدام المادة السادة اللاصقة Sealants مع التأكيد على أقل قدر ممكن من التحضير لمنطقة حدبة تالون أما في الوقت الراهن تعطي اختبارات مواد التغطية اللبية مثل الـ ( MTA ) مستقبلاً واعداً . ودائماً يجب أخذ الحذر , كما يجب تجنب أي تصحيح غير متجانس للإطباق . يحدث انكشاف اللب حالما تنسحل حدبة تالون نتيجة المضغ الروتيني .

 

و العامل الأكثر أهمية الذي يحدد تدبير الحالة هو مدى اكتمال تشكل الذروة وقد كنا محظوظين في حالتنا هذه بسبب اكتمال تشكل الذروة قبل أن تنسحل حدبة تالون مسببة انكشاف اللب أما في الحالات التي يحدث فيها انكشاف اللب قبل اكتمال التشكل الذروي فإن إجراءات تدبير الحالة ستكون أصعب , حيث يجب تطبيق إجراءات التشكيل الذروي باستخدام ماءات الكالسيوم CaOH ومن الممكن أن تمتد فترة المعالجة لمدة طويلة .

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>