أحدث المقالات
الرئيسية / جراحة الفم و الفكين / حالة نادرة لقرحة فموية

حالة نادرة لقرحة فموية

مريض بعمر 38 عاما لديه آفة مخربة ,و مرتشحة للعمق مع كل العلامات السريرية المميزة للدرجة الرابعة من السرطان شائك الخلايا. هذه الآفة ممتدة من المنطقة خلف الرحوية إلى المسافة الجناحية والمسافة البلعومية الجانبية.
وعلى غير المتوقع ، لم يكن هناك دليل مرضي على الخباثة، و في النهاية كان التشخيص بأن المريض مصاب بداء المستخفيات (المكورات الخفية)(cryptococcosis) . وكان المريض حاملاً لمرض الإيدز (إيجابي HIV)
و يعد داء المستخفيات عند مرضى الإيدز هو السبب الرابع الأكثر شيوعاً للانتان المهدد للحياة.
عادة ما يكون داء المستخفيات الفموي انتقالاً ثانوياً من بؤر رئوية , و يظهر بشكل نموذجي كجرح غير قابل للشفاء في موقع القلع السني أو بشكل قرحة مخاطية مزمنة مؤلمة. و تُعدُّ هذه الحالة نادرة بسبب امتداد الآفة و ارتشاحها العميق و مظاهرها المخربة، بالإضافة إلى غياب البؤرة الرئوية.
نعتقد بأن النسج كانت ممتلئة بالمكورات الخفية أثناء القلع السني.و إن غياب المرض الرئوي والانتشار الجهازي يؤيد بأن الإصابة البدئية حدثت في هذه المنطقة .
إن المستخفيات الفموية Oral cryptococcosis هي سبب نادر للقرحة المخربة ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عندما تكون الأعراض غير نموذجية أو شاذة . من المهم أن تكون حذر ومدرك للأمور عندما تحدث هذه الآفات المخربة في الأعمار الشابة.

شكل (1): تصوير طبقي محوري محوسب يظهر امتداد الآفة للمسافة جانب البلعومية .


شكل (2) : صورة للقرحة المخربة وامتدادها للمنطقة خلف الرحوية.
ترجمة الدكتورة نور الهدى الرفاعي
عن المجلة البريطانية لجراحة الفم و الوجه و الفكين

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>