أحدث المقالات
الرئيسية / زراعة الأسنان / زرع الأسنان لدى مرضى السكري ومرضى الترقق العظمي

زرع الأسنان لدى مرضى السكري ومرضى الترقق العظمي

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم له تأثير سلبي على الوسط الفموي فهو يزيد من جفاف الفم و من سكر اللعاب و يترافق مع انتباج الغدد اللعابية و يزيد من نسبة النخور و تخرب الأنسجة الداعمة كما و يتأخر شفاء الجروح نظراً لتشوش التروية المحيطية .

و قد أثبتت التجارب المجراة على حيوانات التجربة و المصابة بالسكري (Streptozotocin) أن عملية الاندماج العظمي تتأثر سلباً بارتفاع نسبة السكر في الدم .
ومع تطور الأبحاث فقد تم التوصل إلى إمكانية الزرع لدى السكريين مع توقع نتائج عالية النجاح في حال كان مستوى السكر في المصل مراقباً و مماثلاً أو قريباً من الحدود الطبيعية .
هذا و لا بد من تهيئة المريض بالصادات المناسبة قبل و خلال فترة الشفاء و هو عامل أساسي يرفع من نسبة النجاح , كما أن استخدام المضامض Chlorhexidine خلال فترة الشفاء يعد من العوامل الأساسية للنجاح .
كذلك يلعب تعاون المريض و عنايته الفموية الجيدة دوراً أساسياً في نجاح العمل , بالإضافة إلى أن استخدام الأنسولين كمرمم للنسيج و داعم لعملية الاندماج العظمي يعد عاملاً هاماً لضمان اندماج عظمي أفضل لدى السكريين

الترقق العظمي : Osteoporosis :

تعريف :

وهو مرض جهازي يتمثل بنقصان الكتلة المتمعدنة من العظم و أكثر ما يشاهد عند النساء بعد الأربعين .
طالما أن العظم السنخي هو الذي يؤمن القالب العظمي لدعم الأسنان و كذلك الزرعات فإن نقصان تمعدن الكتلة العظمية سيكون مرتبطاً أو يؤدي لزيادة خطر امتصاص العظم و فقدانه و بالتالي انعدام الثبات السني .
إن الاستجابة العظمية للعظم تجاه الزرعة تضم 4 مراحل :
1- تشكل الدشبذ و السمحاق .
2- إعادة قولبة الدشبذ العظمي .
3- إعادة قولبة العظم الغير الحي و الذي تموت أثناء الحفر .
4- تمايز العظم الجديد ..
يتعلق الترقق العظمي : بالعمر , الجنس , نمط الحياة , و التغذية .
إن لتدبير مرضى الاضطرابات العظمية الاستقلابية اعتباراً هاماً جداً في التشخيص ,خطة المعالجة , و مراقبة طويلة الأمد للزرعات .
و قد أظهرت الدراسات الحديثة أنه لا فرق بين هؤلاء المرضى و المرضى العاديين و لكن مع بعض التعديلات الخاصة على تكنيك العمل و التي تشمل :
– زيادة زمن الشفاء العظمي
– تكييف مهد الزرعة بحيث يكون أصغر من قطر الزرعة و بالتالي سيحقق ثبات أكبر للزرعة في العظم من النمط D4
إعداد :

د.أحمد ميقري
دراسات عليا -قسم جراحة الوجه والفم والفكين

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>