أحدث المقالات
الرئيسية / مداواة لبية / سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 2-التحضير الآلي: لمحة تاريخية

سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 2-التحضير الآلي: لمحة تاريخية

تم اكتشاف التحضير الآلي لأول مرة عام 1899بوساطة محرك سني من قبل Rollins و ذلك من أجل تخفيف التعب و الوقت المبذول في تحضير الأقنية الجذرية , ومن أجل إنقاص كسر الأدوات حددت سرعة الدوران فيما بعد بـ 100 دورة /د , ولم يكن ذلك حتى اكتشاف مقبض مبرد Racer في عام 1958 و اكتشاف الجيروماتيك عام 1964 و التي كانت فاتحة العهد التاريخي للتحضير الآلي و الذي بدأ بشكل جاد ( Hulsmann 1993 ) , حيث يسمح مقبض مبرد Racer للأداة بحركة تشبه حركة المكبس Piston-like movement أما الجيروماتيك فهي تؤدي إلى حركة ترددية بمقدار ربع دورة و قد تم تقليدها في العديد من القبضات , تستخدم Intra-Endo 3LD حركات متبادلة بمقدار 180 درجة, أما الـ Endo-left 1 فهي بالإضافة إلى الحركة الترددية ربع دورة فهي تقود بحركات عمودية .

الحركة الأولى لجهاز تحديد الذروة Canal-find System هي ضربة عمودية ذات مدى يعتمد على السرعة الدورانية و المقاومة من قبل القناة , أما في قبضات Excalibur فإن المبارد تنجز حركات جانبية متعددة أو ما يدعى بالحركات النوسانية .
التقنية المستخدمة مع Racer وEndolift لوحظ فيها ردود فعل حادة مؤلمة ناجمة عن الدك الذروي بالبرادة العاجية المنتنة ( المؤوفة ) و كانت التحضير كافياً فقط في ثلثي الأقنية الجذرية المنحنية المحضرة حتى رقم 35 حيث تبين حدوث نقص في الانحناء الذروي في كل مناطق القناة . أما في التحضير بالـ Excalibur فقد أدى إلى تشكل مقبول فقط في ثلث واحد من القناة . و بالمقارنة مع أنظمة تحضير أخرى فإن Endo-lift 1 أثبت أنه النظام الذي أدى إلى إزالة كمية أكبر من المواد .
الجيروماتيك و من جهة أخرى أدى إلى إزالة العاج بشكل أفضل و رغم ذلك فإن تحضيرها للقناة يعتبر حرجاً لأنها تؤدي إلى تغير سريع في البنى الذروية و شكل القناة الرئيسية كما أن Canal finder يقد تحضير غير ملائم للأقنية الجذرية و مناطق فيها سطوح غير محضرة من القناة و لم تنظف أي من الأقنية بشكل جيد أو تنعم بشكل مناسب .إن نقص حس اللمس و فقدان الطول العامل يعتبر أمراً شائعاً في كل أنواع القبضات المستخدمة Hullsmann 1993 .

وفيما يلي نورد جميع أنظمة التحضير الآلي القديمة :

  1. نظام Canal Finder من شركة Csosiete, Endotechnique-Marseille France لهذا النظام حركات صعود و نزول يتراوح مداها من 0.3-1 ملم مع حركة دوران إضافية عندما تواجه الأداة احتكاكاً مع القناة, واستخدم هذا النظام مبارد K و مبارد هيدستروم .
  2. نظام Geromatic من شركة Micromeg, Besuncon, France و لها نظام حركة ترددي أفقي بمقدار 90 درجة إلىاليمين واليسار ويمكن استخدامها مع العديد من الأدوات .
  3. Endoplanner من شركة Microna, Spreitenbach, Switzerland  و هي تعمل بحركات قشط Scarping علوية عند ضغطها على جدران القناة اللبية, وتستخدم مبارد K-soft و هيدستروم خصيصاً لها .
  4. Intra-Endo-3LDSY من شركة Kavo, Biberach, Germany و هي تعمل بحركة صعود و نزول مداها 0.4 ملم, مع حركة دورة كاملة إضافية عند استخدامها ضغط محوري , و استخدمت هذه القبضة مبارد K و H ( هدستروم ) العادية .
  5. Endoleft من شركة Kerr, Karlsruhe, Germany و هي تعمل بحركات صعود و هبوط مع حركات دوران إضافية و استخدمت مبارد K و هدستروم .
  6. Excalibur من شركة W&H,burmoos,Austria وهي قبضة تعمل بحركة تذبذبية منخفضة التردد (حوالي 2000 هرتز) وهناك مبرد Excalibur خاص بها
  7. Micosonic من شركة Micromiga وهي قبضة ذات نظام صوتي ذو تذبذب 1500-3000 هرتز وهي تستخدم ادوات mica-shaper
  8. Cavi-endo من شركة Dentsply,konstanz,germany وهي نظام فوق صوتي ذو تذبذب 25000 هرتز واستخدمت مبارد خاصة بقياسات 15,20,25,تبعا لمواصفات iso
  9. (Niti-matic (nitico وهي تستخدم مبارد k-type NiTi في بداية التحضير ومبارد NiTi خاصة للإنهاء في المراحل النهائية من التحضير وتستخدم بسرعة 300 دورة في الدقيقة .
  10. نظام union broach EndoAngle المصمم للدوران ربع دورة باتجاهين مختلفين بسرعة 3000 دورة في الدقيقة وهي تستخدم مبرد Kerr
  11.  قبضة kerr m-4 ذات حركة أفقية ربع دورة بدون أي تذبذب عمودي.مع ظهور المبارد المصنوعة من الـ NiTi وردت فكرة المبرد الآلي الآمن و استمرت المحاولات لاستخدام المبارد التقليدية المصنوعة من النيكل التيتانيوم من أجل التحضير الآلي للأقنية الجذرية و لعدة سنوات و لكنها لم تحقق نجاحاً كبيراً , فالمبرد المصنوع من الـ NiTi لا يمتلك المرونة الكافية من أجل الاستخدام للحركات الآلية ضمن الأقنية الجذرية المنحنية و دون أن يؤدي إلى تعديل هام في شكل القناة أو ثقب الجدار القنيوي, أضف إلى ذلك أن تصميم الأدوات بحيث تتعرض إلى الانضغاط الزائد و الانكسار و كانت القبضة المستخدمة من أجل التحضير الآلي هي قبضة الجيروماتيك , و هذه القبضة تقدم حركة ترددية بمقدار ربع دورة إلى اليمين ثم إلى اليسار للأدوات المستخدمة. أغلب المبارد المستخدمة كانت المبارد المحببة Rasps و الإبرة الشائكة لكن مبارد الـ K و H كانت تستخدم كذلك , ولم تكن قبضة الجيروماتيك فعالة فهي لم تصبح أبداً إضافة هامة إلى المعالجة اللبية , ومع استخدام أدوات النيكل تيتانيوم أصبح من العملي تقديم نموذج من المبارد و التي يمكن استخدامها بشكل فعال كأدوات معالجة لبية تعمل آلياً ضمن الأقنية الجذرية خفيفة الانحناء .

و سنناقش في المقالات القادمة كلّا من الأنظمة التالية:
نظام Light Speed
نظام PROFILE
نظام GT
نظام protaper
نظام Quantec
نظام K3
نظام Hero 642
نظام الـ Flex Master

إعداد الدكتور وسام السايح
بإشراف الأستاذ الدكتور محمد سالم ركاب

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>