أحدث المقالات
الرئيسية / مداواة لبية / سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 4- نظام البرفايل ProFile

سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 4- نظام البرفايل ProFile

منذ أكثر من 20 عام كان هناك أبحاث مستديمة حول إيجاد طرق سريعة وآمنة وفعالة في تحضير الأقنية الجذرية ووقفت عدة عوائق في وجه الأبحاث. مثل الاختلاف في شكل القناة, وفشل مبرد الستانلس ستيل في تحضير جدران القناة بشكل منتظم، والإصرار دائماً على المحاولة للدخول بشكل مستقيم لثقبة الذروية بالأداة الأولى ، بشكل مستقل عن العوائق المصادفة داخل القناة.
واستجابة لكل تلك الصعوبات ، طورت تقنية كراون-داون في التحضير القنيوي والفكرة من هذه التقنية هو بدء التحضير من الجزء التاجي للقناة حتى الجزء الذروي بشكل متناقض مع الطرق التي يتقدم العمل بها من الذروة حتى الجزء التاجي.
إن ظهور شكل المقطع العرضي للأداة (u) والمصنوعة من النيكل تيتانيوم والمدعوة (بروفايل) قدم ميزات إيجابية في الدقة والمرونة وفتح الطريق لتطوير أدوات دوارة فعالة وموثوقة بها لتقنية الكراون داون.

 

البروفايل:

 

تسمح أدوات البروفايل المصنوعة من النيكل تيتانيوم بتحضير فعال وتشكيل فعال لكافة مقاطع القناة الجذرية، لقد صممت من أجل دوران مستمر حوالي 150-350 r.p,m بزاوية معاكسة ومناسبة للاستعمال بتقنية الكراون داون.
لقد دمجت أدوات البروفايل العديد من الابتكارات ، حيث سمحت بتحضير سهل وسريع لكافة الأقنية الجذرية محترمة شكل القناة الأساسي وتبقي على الثقبة الذروية مكانها وتعي تحضير قمعي مستمر.

 

تصنيف أدوات البروفايل:

يشمل تصنيف الأدوات ثلاث أنواع من الأدوات ، وكل نوع بطول مختلف وعرفت الأنواع بسهولة بواسطة الحلقات الملونة على الحامل.

1-البروفايل: O,S القمعية من 5 إلى

العدد من 1-6 (20-80) الطول 19 ملم.
يستخدم مبرد OS لتحضير القسم التاجي من القناة أو لإزالة الكوتابركا المادة الحاشية قبل وضع الوتد أو إعادة المعالجة.
وأيضاً يمكن استعمال OS في تحضير الأقنية في الأسنان المؤقتة، يحمل ساعد او مقبض OS ثلاث حلقات ملونة.

2-06 بروفايل، القمعية 6% ، No (15-40)

، الطول 21 ملم و 25 ملم يستخدم مبرد 06 بروفايل لتحضير الجزء المتوسط من القناة (عندما تكون الذروة بعيدة في الأقنية معتدلة الانحناء) يحمل مقبض 06 بروفايل حلقتان ملونتان.

بروفايل ، القمعية04-3% No (15-90)

، الطول 21، 25، 31 ملم يستخدم 04 لتحضير الجزء النهائي من القناة الجذرية ويكون مقبض 04 حامل حقة ملونة واحدة.

 

تصنع أدوات البرفايل من خليطة من النيكل تيتانيوم والتي تعطي ميزات منها :

1-المرونة:

الصفة الهامة للنيكل تيتانيوم لهذا التطبيق هي المرونة الفائقة في الأقنية المنحنية، وتحت الضغط، لا تعود الأداة إلى شكلها الأصلي بل تتبع شكل القناة الأصلي وكون البروفايل مادة ناعمة أكثر من العاج فإن امكانية ثقب العاج تكون محدودة.
كما تحترم أدوات البروفايل شكل القناة الأصلي وفيما إذا القناة منحنية أو مستقيمة فإن الوقت اللازم لتحضيرها هو عملياً ذاته.

2-استعادة الشكل المستقيم:

ميزة هامة لأدوات النيكل تيتانيوم وهي قدرتها على العودة للوضع المستقيم على الرغم من القوة المنخفضة التي تعمل على ثني الأداة.
وهكذا فان أدوات البروفايل مصممة للحركة الدائرية داخل الأقنية المنحنية مالم تتعرض الأداة إلى عطب أو خلل دائم فيها.

3-القدرة على القطع:

لقد أوضحت العديد من الدراسات أن خليطة النيكل تيتانيوم المستخدمة من قبل Maillefer تقطع بشكل فعال أكثر من أي خليطة مستخدمة في صناعة أدوات أخرى.

4- القمعية المتغيرة Variable taper:

إن قمعية أو مخروطية أدوات البروفايل متنوعة بين 4% إلى 8%وهي بتلك تكون أكثر انحداراً من أدوات ISO التقليدي 2%.
إن الزاوية الأكثر انحداراً للبروفايل تقدم منافع

 

قناة جذرية مخروطية (قمعية)1.:

كل الأدوات اللبية التقليدية تملك قمعية 2% من أجل التوحيد القياسي للأدوات. ومن عدة عقود ، أوضحت العديد من التقنيات الهدف من الحصول على تحضير مخروطي باستعمال أدوات بزاوية قمعية منخفضة (2%) طبقاً لمواصفات ISO وأشارت العديد من التقنيات من أجل هذا الهدف أنها لا تكون مرضية بشكل تام.

هذه الأيام، بدل من المحاولة لإعطاء القناة شكل مخروطي باستخدام أدوات ISO منخفضة الزاوية القمعية، يقدم البروفايل بنفسه مع قمعية متزايدة.
حالياً يمكن الحصول بسرعة وبسهولة على مخروط واضح ومنتظم يتناقص بالحجم من فتحة القناة التاجية حتى الذروة.
وهكذا تخلق ظروف إيجابية من أجل:

تحضير وتشكيل فعال ، يعزى إلى القطع الجيد.
غسل جيد، يعزى إلى النفوذ العميق للسيرنغ داخل القناة ولخلق تدفق واسع واف داخل القناة لتجديد المحلول.

 

2.تقنية الكروان داون:

في الأسنان غير المعالجة يكون قطر الثققبة الذروية بشكل طبيعي مابين 15-20 جزء مئوي من الميليمتر. وعند استخدام الأدوات التقليدية 10 أو 15 فأن صعوبة تصادف للدخول إلى الذروة تعزى ليس لحجم رأس الأداة لكن للمصادر العديدة للعوائق بين الأداة وجدران القناة.
نظراً لقمعية الواضحة للبروفايل فإن القناة تحضر بسرعة وبشكل فعال.
وبالعمل من القسم التاجي حتى الذروي ، في هذا الدور من التحضير يستخدم أولاً الرقم الكبير للبروفايل (منحدر القمعية، قطر كبير) ثم تتقدم بالأرقام الصغيرة (قليلة القمعية، قطر صغير).
بما أن القمعية الواضحة للبروفايل فإن منطقة الاحتكاك تكون صغيرة مع جدران القناة، وبالتالي ضغط الاحتكاك يكون عال، وهذا يعطي الأداة فعالية كبيرة في القطع بالإضافة إلى أن رأس الأداة يبقى حراً ويسمح لها بالعمل كدليل وبعد دور الكروان داون في تحضير الجزء التاجي والمتوسط لقناة، يستعمل مبرد No15 لتحديد الطول العامل.
التصميم المبتكر : شكل (U) مع الحافة القطرية.
يملك البروفايل مقطع عرضي بشكل U ,الحافة القطرية أو النصف قطرية هي منطقة اتصال الأداة مع جدران القناة بينما تعمل بدوران مستمر هذه المقطع يجلب المنافع التالية:

A. فعالية القطع:

يسمح الجمع بين الزاوية الموجهة الملائمة والوضوح الجيد بين الأداة وجدار القناة برفع أو إخلاء الحر للفضلات العاجية أثناء عملية التحضير وهذا يقلل من خطر بقاء الفضلات العاجية منحصرة ضمن القناة لتعمل كعائق أو تدفع خارج الثقبة الذروية.

B.الحفاظ على الطريق الطبيعي للقناة:

مع وجود الحافة القطرية على الحافة القاطعة فإن أثر الأداة على الجهة الأخرى من القناة المنحنية تكون مخفف ، ولا يكون هناك خطر (ZIP) وهكذا تبقى الأداة مركزية في القناة الطبيعية.
أدوات البروفايل تتبع تماماً الطريق الطبيعي للقناة الجذرية ، كما رسمت من الداخل.

 

الأمان.3:

ان الحركة الدائرية المستمرة مع الحافة القطرية تزيل كل المخاطر لتنفتل الأداة على نفسها داخل القناة. لذلك خطر الكسر منخفض في حال ضغط العالي للأدوات البروفايل والمصنوعة من خليطة خاصة من النيكل تيتانيوم سوف تتجدد خلال دورات متعددة قبل أن تضعف أو يصيبها العطب كما يمكن أن يكتشف عطب الأداة قبل أن يحدث الفشل.

 

 الرأس المعدل4.:

في الأدوات التقليدية يشمل المقطع خلف رأس الأداة زاوية انتقالية محددة تؤدي الحركة الدائرية لتكبير الأثر القاطع للزاوية الانتقالية والتي تؤدي إلى الانحراف عن الطريق الصحيح للقناة. يمتلك البروفايل نهاية معدلة بدون زاوية انتقالية وبهذا التصميم يعمل الرأس بدون فعل قاطع ، يعمل فقط كدليل . يسمح بدخول سهل مع فقط ضغط ذروي خفيف.
ويزول خطر الانحراف عن طريق القناة الصحيح وكل أداة بروفايل تستعمل لكامل الطول العامل ، بدون أي تعديل على الموضع الأصلي للثقبة الذروية.
الموتور والسرعات:

من أجل أداء جيد ولتجنب أي خطر للكسر. يجب استخدام أدوات البروفايل بسرعة مناسبة وثابتة بين 150-350 r.p.m.
من اجل هذا من الممكن استعمال موتور كهربائي مستقل ، يمكن ضبط هذه الموتورات بدقة عالية لسرعات محددة ، حيث يقدم عزم عالي وسرعة بطيئة حيث يسمح بعمل مريح خال من الاهتزاز.
ويمكن أن تستخدم ادوات البروفايل مباشرة على الكرسي السني .

 

توصيات العمل:

 

1.ضغط خفيف:

فقط يحتاج إلى ضغط خفيف ليس أكثر من الضغط على قلم رصاص عند الكتابة ، أدوات البروفايل وبشكل خاص الصغيرة منها يجب أن لا تدفع داخل القناة بقوة وإلا سوف يحدث (Windup) ومن الممكن كبداية للانكسار .

حركة دخول وخروج2.:

عزم الثني المتكرر الناجم عن الدوران السريع للأداة داخل القناة المنحنية يقود إلى إجهاد خليطة النيكل تيتانيوم المستخدمة ، حيث يكون عزم الانثناء كبير عندما تكون القناة منحنية بشكل شديد لكن أثر الإجهاد يمكن أن يتوزع على كامل طول الأداة بتطبيق حركة صعود ونزول خفيفة حوالي (2-3 ملم) خلال العمل، كل أداة تستعمل داخل القناة حوالي 5-10 ثانية.

تسلسل العملية:

 

يمثل العمل بأدوات البروفايل بثلاث ثلاث صفات رئيسية:

الإيجاز (استخدام كل أداة فقط لبضع ثواني).
البساطة (استخدام 6 أدوات أو أقل).
النتائج الرائعة.
تسلسل العملية الموصوف لاحقاً صحيح من أجل كل الحالات.(أرحاء ، ضواحك علوية وقواطع سفلية) ومهما يكن يجب أن تذكر أن كل حالة مختلفة وأن هذا التتالي يمكن أن يتطلب تعديل خفيف تبعاً للشكل التشريحي المحدد للقناة.
تشمل العملية أربع مراحل:
1-الكروان –داون.
2-تحديد الطول العامل.
3-التحضير الذروي.
4-التشكيل النهائي.

الكروان –داون:

يعمل تقدير مؤقت للطول العامل على أساس الصورة الشعاعية قبل العمل بحيث يكون قريب من الطول على الصورة.
العمل الأول في تقنية الكروان داون هو فتح القناة وذلك بعيداً عن الطول المحدد اولاً وأقل بـ3 ملم (21-3=18).
الحلقة التي تحدد الطول الأول على الأداة تكون بطول 18 ملم على أداة البروفايل .
بعدها يحدد الطول العامل ثم يستمر العمل بالكروان داون حتى الذروة.

تحديد الطول العامل:

يحدد الطول العامل خلال مرحلة الكروان داون. وذلك بإدخال مبرد رقم 10او 15 (k) وهو يستعمل بعد البروفايل OS الذي وصل لأقل من 3 ملم من الطول التقريبي المحدد (21-3=18 ملم).
ولكن مبرد k يكون بشكل كامل حر ضمن القناة يمكن أن يدخل بسهولة حتى الذروة ووظيفته الوحيدة هي قياس العمق. ويسمح بتحديد طول عامل دقيق بمساعدة الصورة الشعاعية.
وعندما يحدد الطول العامل بشكل كامل ، يتابع عمل الكروان داون حتى نصل للطول الصحيح وإذا كان بالإمكان يمكن استعمال جهاز تحديد الذروة الإلكتروني لإكمال عملية الكروان داون حتى الوصول للطول الصحيح.

التحضير الذروي حتى نصل للطول العامل الصحيح.

1-البروفايل 20/04.
2-البروفايل 25/04 (أو قياس أكبرمن 04 إذا كان بالضرورة ذلك حسب تشريح السن).
عندما ينتهي العمل بالكروان داون بعد الوصول للطول العامل. تستعمل البروفايل 20/04 وهذه المرة من الأصغر للأكبر ثم يأتي دور 25/04 وكل أداة تستعمل على الطول العامل الصحيح.
وإذا كان بالضرورة تشريحياً ، يمكن استعمال الأدوات بشكل تصاعدي (30/04 25/04) وكل واحدة حتى الطول العامل.
التشكيل القمعي الأخير:
باستخدام 20/06 (أو قياس أكبر إذا كان ضرورياً حسب الشكل التشريحي للقناة) لتسهيل عملية الحشو بالاعتماد على التقنية المختارة فإن التشكيل القمعي النهائي يوصل إليه باستخدام البروفايل 25/06.
عند دوران الأداة 06 ادخلها إلى القناة بدون تطبيق قوة وخلال تقدمها طبق حركة طلوع ونزول خفيفة.
الدخول للطول العامل الدقيق غير مطلوب بهذه المرحلة ماعدا كون القناة الجذرية تستقبل البروفايل 06 بسهولة.
للتلخيص نستعمل أدوات البروفايل بشكل تنازلي في القطر من الأكبر للأصغر من اجل الكروان داون وتستعمل أيضاً بشكل تصاعدي من الأصغر للأكبر من أجل التحضير للطول العامل الصحيح والتشكيل القمعي النهائي.

الأقنية الواسعة (القواطع العلوية والأنياب والضواحك السفلية):

إن تسلسل العملية السابقة يمكن أن يتغير في تحضير الأقنية الواسعة.
1-تستبدل الأدوات المعلمة بالأصفر بأدوات معلمة بالأحمر.
2-تستبدل الأدوات المعلمة بالأحمر بأدوات معلمة بالأزرق.
ويكون العمل بالأقنية الواسعة هو نفسه كما وصف سابقاً.

الغسل:

يجب استعمال مزلق مثل Glyde في المراحل الأول من التحضير وذلك في الأقنية الصعبة نظراً لفائدته.
وخلال عملية التحضير يتم الغسل بشكل متكرر وبغزارة بواسطة سيرنك باستخدام 2.5 حلول هيبوكلرويت الصوديوم (Naocl).
في التحضير الذروي والتشكيل القمعي الهائي، يستخدم محلول (Naocl) و EDTA بشكل متناوب.
من أجل التنظيف والعقيم النهائي، يتم إخراج البقايا العاجية بواسطة مبرد رقم 15 على جهاز الكافيترون مع غسل غزير بالـ(Naocl).

 

إعداد الدكتور وسام السايح
بإشراف الأستاذ الدكتور محمد سالم ركاب

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>