أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات عامة / معارف مرضى الأسنان حول تدابير مكافحة انتقال العدوى في عيادات طب الأسنان

معارف مرضى الأسنان حول تدابير مكافحة انتقال العدوى في عيادات طب الأسنان

الملخص:

تم استجواب عينة عشوائية تتألف من 619 مريضا (ذكور- إناث) و من مختلف الأعمار و الثقافات و المهن من مراجعي عيادات كليات طب الأسنان في جامعات دمشق و حلب و البعث و تشرين ، من خلال استبيان يبين الآراء تجاه تدابير مكافحة انتقال العدوى في الممارسة السنية.
أسفرت النتائج أن 90.1 % من المرضى يتوقع أن يرتدي طبيب الأسنان القفازات , و توقع 87.75 من المرضى أن يرتدي الأطباء أقنعة الوجه , بينما توقع 39.9% من المرضى أن يرتدي الأطباء النظارات الواقية . و قد كان معظم المرضى يعتقدون أن القفازات تحمي المرضى بينما الأقنعة و النظارات تحمي الأطباء . لوحظ أن مرضى جامعة تشرين و المرضى الأعلى مستوى تعليمي كانوا أكثر من غيرهم معرفة بتدابير السيطرة على الانتان .

المقدمة

Introduction

يمكن تعريف انتقال العدوى (Cross Infection) بأنه انتقال العوامل الممرضة بين المرضى والفريق الطبي داخل بيئة العيادة , يمكن أن ينتج انتقال العدوى من شخص لآخر بالتماس أو عن طريق المعدات , يتطلب انتقال الإنتان من شخص لآخر مصدراً للإنتان , ينتقل العامل الممرض عبر الدم (Blood)، قطيرات (Droplets) اللعاب ، و المعدات الملوثة بالدم و اللعاب(Saliva) وبقايا حطام النسج(tissue debris) , يمكن أن يكون طريق الانتقال إما بالاستنشاق( Inhalation) أو بالحقن (Inoculation). (1)
من الممكن أن يكون مصدر الإنتان في طب الأسنان المرضى الذين يعانون من أمراض إنتانية ويمرون بمرحلة الأعراض الأولى لأمراض معينة وأيضاً الأشخاص السليمين الحاملين للعوامل المرضية.
يُصنف المرضى الذين يشكلون تهديداً كبيرا بنقل المرض إلى إما أشخاص حاملين للمرض ناقهين أو أشخاص حاملين للمرض صامتين . إن حاملي المرض الصامتين لا يملكون قصة مرضية (خمجية) سابقة، فربما كان لديه/لديها إنتان تحت سريري دون معرفتهم، ولذلك فمن الصعب تمييز مثل هؤلاء الأشخاص . ومع ذلك ،فمن الممكن أن يحمل هذا الشخص ميكروبات الإنتان في اللعاب أو الدم. يُعتبر التهاب الكبد B ( Hepatitis B ) مثال تقليدي للمرض الذي من الممكن أن يظهر مع أعراض (Symptoms) أو بدونها. يمكن تمييز حاملين المرض الناقهين من القصة المرضية (الخمجية) السابقة فيتم عندها تشخيصهم بسهولة. (1)
ربما يحدث انتقال الإنتان ضمن الجراحة السنية بتماس النسج المباشر مع المفرزات أو الدم عن طريق القطيرات الحاوية على العامل الإنتاني أو عبر الأدوات الحادة (sharps) أو المعدات التي لم تُعقم بشكل مناسب.
إن الطريق الرئيسي لانتقال الإنتان في الجراحة السنية هو الإنتان الذي يحدث عبر الجلد السليم أو المخاطية بسب الحوادث التي تتضمن الأدوات الحادة أو الوخز المباشر ضمن جروح أو سحجات الجلد . (2)
تشكل الأمراض الفيروسية (Viral diseases) مثل التهاب الكبد B ،متلازمة نقص المناعة المكتسب (AIDS) و العقبول البسيط (Herpes simplex ) والفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus) عوامل خطورة مهمة ، ليس فقط لأطباء الأسنان وإنما أيضاً لعائلاتهم وأصدقائهم والمرضى الآخرين .(3-5)
تمت توصية مجموع العاملين في طب الأسنان (Dental Personnel) بلبس القفازات كعامل أساسي في مكافحة انتقال الإنتان خلال الجراحة السنية . (6-8)
يجب على المساعدين في الجراحة السنية الذين يتدخلون في معالجة المرضى و تنظيف المعدات والتطهير الجراحي أن يرتدوا قفازات أيضاً لأن أيديهم تُعتبر مصدراً رئيسياً للانتان , (9) ولإمكانية اختفاء الدم المخموج (infected blood) تحت الأظافر لأكثر من خمس أيام .(10)
من الصعب إزالة المواد الملوَثة من الأيدي خاصة من مناطق تحت الأظافر والطيات الظفرية إلا بمنظفات ميكانيكية دقيقة. يتم إنقاص خطورة الإنتان إذا تم أخذ بعض الاحتياطات قبل معالجة كل مريض. لكن الجراح(الطبيب)يبقى غير محمي في منطقة داخل فم المريض . ولذلك فمن الواضح أن أيدي طبيب الأسنان غير المغطاة ربما تكون وسيلة في انتقال الإنتان أو ربما تكون مخموجة. (9) من واجب الممارسين ضمان أن كل أعضاء الفريق الطبي قد تم تدريبه بشكل كاف وتجهيزه بشكل مناسب لتطبيق طرق فعَّالة في مكافحة انتقال العدوى . ليس بهدف الوصول إلى وقاية كل العاملين في الجراحة السنية فقط وإنما لمنع انتشار الإنتان من مريض إلى آخر أيضاً.8.11.12.13))
يعمل الحاجز الواقي ( Protection Barrier ) على وقاية طبيب الأسنان من المريض أو وقاية المريض من طبيب الأسنان أو وقاية الاثنين من البيئة المحيطة الملوَثة . تتضمن هذه الحواجز القفازات (gloves) و الكمامات (masks) و واقيات العين (eye protectors) و أغطية الصواني (tray covers) و أغطية سطوح العمل ومسكات ضوء الجهاز .(11-15)
تعتبر الكمامة الواقية مصدرا للتلوث لأنها تصبح مشبعة (Impregnated) بالعضويات الدقيقة(Microorganisms) بعد 20 دقيقة . أحياناً يتم ارتداء نفس الكمامة من طبيب الأسنان الذي يعمل على الكرسي لفترة نصف يوم أو يوم كامل . وهكذا فمن المنطقي أن نستنتج أن طبيب الأسنان الذي يرتدي الكمامة لوقت طويل أثناء المعالجة يكون معرضا لخطر انتقال العدوى أكثر من الطبيب الذي يعالج بدون ارتداء الكمامة .(16)
* الدراسات السابقة حول الموضوع و الهدف من البحث :and aims of study literature The
في استطلاع قام به العالم Maguire (17)وزملاؤه وجد أن 69% من المرضى يتوقعون من أطبائهم ارتداء القفازات بشكل روتيني وأن 47% توقع منهم ارتداء الكمامات و 25% توقع استخدامهم لواقي العين , عدد قليل من المرضى عارض استعمال هذه الحواجز , حيث فضل 4% منهم فقط عدم استعمال القفازات بينما فضل 10% و 13% على التوالي عدم ارتداء الكمامات وواقي العين .
قام العالم Porter (18)وزملاؤه باستطلاع عن موقف مرضى طب الأسنان في المملكة المتحدة وهونغ-كونغ تجاه مكافحة انتقال العدوى فوجد أن جميع المرضى تقريباً توقعوا من طبيب الأسنان ارتداء قفازات واقية لكن 73% منهم فقط توقع من الفريق السني ارتداء أقنعة الوجه الواقية و40% توقع ارتداءهم للنظارات , لقد كان معظم المرضى أن بعض التدابير وُجدت لمصلحة كل من الفريق الطبي والمرضى.
في استطلاع للرأي نفذه Samarnayake (19) وسط 301 مشفى سني ومرضى زوار العيادات السنية بشكل عام في منطقة Glasgow وذلك لإحصاء نسبة الوعي والإدراك لموضوع الطرق الواقية من انتقال العدوى المستَخدمة في طب الأسنان , كان هناك 60% ممن أجري عليهم الاستطلاع يتوقعون من أطباء الأسنان ارتداء القفازات بشكل روتيني ، وكانت الأغلبية العظمى من الأشخاص يظنون بأن لبس القفازات هو لمصلحة الطبيب نفسه, لم يمانع معظم الأشخاص بارتداء طبيب الأسنان للقفازات أو الأقنعة خلال المعالجة .
و في إحصاء للعالم Yorden (20) وزملائه قدم تقريراً بأن أغلب المرضى يعتقدون بأن ارتداء القفازات والكمامات يجب أن يتم بشكل روتيني , كما وجد أن المرضى الذين يتلقون العناية في المشافي السنية كانوا أكثر اهتماما بموضوع مكافحة انتقال العدوى من المرضى الزوار للعيادة السنية بشكل عام .
تنبع أهمية الدراسة من ضرورة التفاعل مع المرضى لمعرفة آرائهم و معلوماتهم حول موضوع على غاية الأهمية في هذا العصر هو مكافحة العدوى للحد من انتشار الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر العيادة السنية كالسل و التهاب الكبد الانتاني B و C و كذلك الإيدز .
و تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :
• دراسة وتحليل معلومات مرضى طب الأسنان تجاه بعض تدابير مكافحة انتقال العدوى ضمن الممارسة السنية.
• دراسة العوامل المؤثرة على معلومات مرضى طب الأسنان تجاه مكافحة انتقال العدوى .
• الخروج بتوصيات لرفع مستوى الوعي الصحي حول أهمية تدابير مكافحة انتقال العدوى في عيادات طب الأسنان عبر التأكيد على دور وسائل الثقافة و الإعلام بكافة أشكالها .

المواد والطُرق:
Subjects and Methods

تم استجواب عينة عشوائية (Random Sample) تتألف من 619 شخصا (ذكور- إناث) و من مختلف الأعمار و الثقافات و المهن من مراجعي عيادات كليات طب الأسنان في جامعات دمشق و حلب و البعث و تشرين ، و قد تم مقابلة أفراد العينة في أماكن الانتظار مستخدمين استبيانا يُعطى لكل شخص منهم على حدة و تم شرح مضمون هذا الاستبيان لهؤلاء المرضى دون التدخل بآرائهم و إجاباتهم .
يتألف الاستبيان من سلسلة من الأسئلة تبين الآراء تجاه تدابير مكافحة انتقال العدوى في الممارسة السنية والخطورة المتوقعة لانتقال الإنتان خلال المعالجة السنية .( الاستبيان موجود في الملحق )
جمعت هذه البيانات و تم تحليلها إحصائياً .

 النتائج و التحليل الإحصائي
Results and statistical analysis

يمكنكم الاطلاع عليها في الملف المرفق في نهاية المقال.

المناقشة
Discussion

في هذه الدراسة توقع 90.1% من المرضى أن يرتدي طبيب الأسنان القفازات و هذه النتيجة هي الأعلى مقارنة مع دراسات سابقة لمرضى الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و مثال عليها دراسة Yorden (20) : 87% و دراسة Burke (21) و زملائه : 84% و دراسة Gerbert (22) و زملائه : 76% و دراسة Bowden (23)و زملائه: 70% و دراسة Maguire (17) و زملائه: 69% و دراسة Samaranyake و McDonald (19) : 60% و دراسة Mousa (24) على عينة مؤلفة من 460 مريضا في مصر : 90% .
و هذا يدل على ارتفاع مستوى الوعي لحتمية ارتداء القفازات في جميع جوانب و حالات طب الأسنان الروتيني و هذا رأي 95.8% من حمله الشهادة الجامعية و 80.4 % من المرضى الأميين في هذه الدراسة , و ربما يمكننا أن نعزو سبب هذه النسبة المرتفعة إلى كون دراستنا هي الأحدث بين الدراسات المذكورة و ما لعبته وسائل الإعلام و الثقافة من دور هام في نشر المعرفة حول أهمية مكافحة العدوى .
كما توقع 87.7% من مرضى هذه الدراسة ضرورة ارتداء طبيب الأسنان لكمامة الوجه بشكل روتيني و هذه النتيجة أيضا هي أعلى مما سجله العالم Bowden : 56% و كذلك أعلى مما سجلته دراسة Mousa : 72% . و في حين أيد 76.9% من المرضى المراجعين لجامعة البعث في محافظة حماة ارتداء القفازات بشكل روتيني ارتفعت هذه النسبة لتصل إلى 96.5% في جامعة تشرين في محافظة اللاذقية . كما أنها ارتفعت من 66.7% عند المرضى الأميين لتصل إلى 94.7% عند حملة الشهادات الجامعية .
أما بالنسبة للنظارات فقط 39.9 % من المرضى أيدوا ارتداء الطبيب لها بشكل روتيني هذه النتيجة مقاربة لما سجلته دراسة Mousa : 37% و كذلك العالم Porter و زملائه الذي سجل النسبة 37% لمرضى هونغ كونغ و 44% لمرضى بريطانيا . كما يلاحظ في هذه الدراسة أن 60.3 % من العينة لم يجيبوا عن أسئلة سبب ارتداء طبيب الأسنان للنظارات و من الممكن أن يعكس هذا التجاوب المنخفض نقصا في معرفة المرضى لخطورة انتقال العدوى من الطبيب للمريض عن طريق المفرزات الدمعية و كذلك انتشار العدوى من المريض إلى الطبيب عن طريق فضلات فم المريض إلى الفريق الطبي و العكس بالعكس .
كما يتبين من نتائج الدراسة بأن المرضى المستجوبين أيدوا استخدام القفازات بحماس أكبر من استخدام الكمامات و النظارات , و ربما يعكس ذلك شعورهم بأن القفازات أساسية لمصلحتهم و حمايتهم من الإنتان 51.9% , أما الكمامات فهي إحدى وسائل حماية طبيب الأسنان 59.3% مقابل 55.3 % يرون أنها لحمايتهم , و كذلك الأمر بالنسبة للنظارات 26.8% يرون أنها لحماية الطبيب مقابل 16.8% يرون أنها لحمايتهم .
و هذه النتيجة أقل مما وجدته دراسة Porter و زملائه حيث أشار 83% من المرضى إلى أن القفازات لحمايتهم , فيما أشارت دراسة Scottish بأن فقط 27 % من المرضى يعتقدون بأن ارتداء القفازات هو أحد طرق تقليل انتقال العدوى بين الفريق الطبي و المرضى .
و بالنسبة للجنس فلم تلحظ هذه الدراسة تباينا بين معارف الذكور و الإناث فيما يخص تدابير مكافحة العدوى و الفرق الإحصائي غير دال بالنسبة لاستخدام القفازات و الكمامة و النظارات و هذا يختلف مع دراسات أخرى كدراسة Mousa و زملائه و دراسة Bowden و زملائه اللتين لحظتا فرقا ذو دلالة إحصائية لصالح معارف الإناث و ربما يمكننا أن نعزو ذلك إلى الأهمية المتزايدة لموضوع ثقافة السيطرة على الإنتان بين سائر أفراد المجتمع . و يمكننا من خلال الدراسة أن نتبين دور مستوى الثقافة و درجة التعلم في انعكاسه على معارف هؤلاء المرضى و مستوى إجاباتهم مع اعترافنا بأنه لم يكن له ذلك الدور الجوهري و هذا يدل على أن الثقافة عند الإنسان يمكن تعزيزها عبر وسائل الإعلام و التثقيف المختلفة .

الاستنتاجات
Conclusions

تقدم نتائج الدراسة الحالية تشجيعا للجهود المبذولة لتطوير أسس مكافحة انتقال العدوى في مجال العناية السنية , حيث يوافق حاليا غالبية المرضى بل يصرون على ارتداء طبيب الأسنان للقفازات .

 التوصيات و المقترحات
Suggestions

لاحظت هذه الدراسة خللا ما في قناعات المرضى و لذلك نقترح تسليط الضوء على هذا الخلل من خلال :
جذب وسائل الإعلام لانتباه الجمهور لكيفية انتقال الأمراض الانتانية ضمن العيادة السنية ;كالـ Influenza و الزكام الشائع و السل Tuberculosis و التهاب الكبد B و الإيدز AIDS و أمراض أخرى, و بيان أن القفازات و الكمامة و النظارات هي لحماية كل من الطبيب و المريض و هذا سيشجع المرضى على الاهتمام أكثر بمدى أمان العيادة السنية .
التأكيد على أهمية تدابير مكافحة العدوى في كليات طب الأسنان في القطر لتكون المنارة و القدوة الحسنة أمام الأطباء الممارسين في عيادتهم و لجعل موضوع تطبيق تدابير مكافحة العدوى الصارمة حالة ثقافة عند طلاب طب الأسنان أثناء تدريبهم و تعلمهم في الكلية.

بحث علمي أصيل قبل للنشر في مجلة جامعة دمشق للعلوم الصحية بتاريخ 5/6/2006م .

إعداد الباحث
الدكتور عمار محمود مشلح

مدرس في قسم طب الفم – كلية طب الأسنان – جامعة دمشق
Dr. Ammar Mashlah
Oral Medicine Dept.
Faculty of Dentistry
Damascus University
البريد الإلكتروني::mashlah@scs-net.org
يمكنكم تنزيل  الملف كاملا مع الجداول و الدراسات الإحصائية من هنا
Knowledge of dental patients about infection control measures in dental practice

ABSTRACT

The knowledge of (619) dental patients attending outpatient dental clinic in Damascus, Aleppo ,Techreen and Albaath universities were studied . Every patient was interviewed individually using a questionnaire concerning the routine use of protective gloves , masks and spectacles . The results revealed that 90.1% of the patients expected dentists to wear gloves , 87.7% expected them to wear face masks and 39.9% to wear spectacles . Most patients believed that gloves were for the patient’s protection. Techreen and high education patients were more concerned about cross infection than other patients.

References

1- Barleanu L, Danila I, Parus M. [Infection control in dentistry. Educational requirements]. Rev Med Chir Soc Med Nat Iasi. 2004 Jul-Sep;108(3):696-702
2- Adeyemo WL, Ogunlewe MO, Ladeinde AL, Bamgbose BO.Are sterile gloves necessary in nonsurgical dental extractions? : J Oral Maxillofac Surg. 2005 Jul;63(7):936-40
3- Oral health-care workers and HIV infection control practices in Nigeria.
Ogunbodede EO, Folayan MO, Adedigba MA. : Trop Doct. 2005 Jul;35(3):147-50.
4- Al-Omari MA, Al-Dwairi ZN.Compliance with infection control programs in private dental clinics in Jordan. J Dent Educ. 2005 Jun;69(6):693-8.
5- Wilson KI. Blood borne viruses. Br Dent J. 2005 Feb 12;198(3):149.
6- Rustage KJ ,Rothwell PS , Brook IM. Evaluation of a dedicated dental procedure gloves for clinical dentistry . British dental journal , 1987 , 103 : 193-5.
7- Kohn WG , Harte JA , Malvitz DM et al . Guidelines for infection control in dental health care settings-2003 . JADA 135:33- , 2004 .
8- Murray CA, Burke FJ, McHugh S. An assessment of the incidence of punctures in latex and non-latex dental examination gloves in routine clinical practice. Br Dent J 190 : 377 – 80 , 2001.
9- Burke FJT. Gloves wearing by dental surgery assistants . Dental update, 1993, 20: 385-7 .
10- Trick WE, Vernon MO, Hayes RA, et al. Impact of ring wearing on hand contamination and comparison of hand hygiene agents in a hospital. Clin Infect Dis 36 : 1383 -90 , 2003.
11- American Dental Association Council on Scientific Affairs. The dental team and latex hypersensitivity. JADA 130 : 257 – 64 , 1999 .
12- Pittet D, Hugonnet S, Harbarth S, et al. Effectiveness of a hospital-wide programme to improve compliance with hand hygiene. Lancet 356 : 1307 – 12 , 2000.
13- Harte JA.Looking inside the 2003 CDC dental infection control guidelines. J Calif Dent Assoc. 2004 Nov;32(11):919-30.
14- Molinari JA; Centers for Disease Control and Prevention.Updated CDC infection control guidelines for dental health care settings: 1 year later. Compend Contin Educ Dent. 2005 Mar;26(3):192, 194, 196.
15- Harte JA, Charlton DG.Characteristics of infection control programs in U.S. Air Force dental clinics: a survey. J Am Dent Assoc. 2005 Jul;136(7):885-92.
16- Runge P. Not all face masks are created equal. What is best for you? Dent Assist. 2005 Jul-Aug;74(4):4-6, 8; quiz 10-1.
17- Maguire B , Gerbert B , Spitser S . Dental patients , opinions about infection control . journal of dental research , (Abst) , 1989, 68: 298.
18- Porter SR et al . Attitude to cross infection measures of UK and Hong Kong patients . British dental journal , 1993,175:245-57.
19- Samaranayake LP and McDonald KC . patient perception of cross infection prevention in dentistry . Oral surgery , oral medicine and oral pathology , 1990, 69:427-40.
20- Yorden KS . Patients attitudes towards the routine use of rubber gloves in a dental office . journal of the indianna Dental Association , 1985,64:25-8.
21- Burke FJT , Baggett Fj , Wilson NHF , patient attitudes to the wearing of gloves by dentists . Dental update, 1991, 18 : 261-5.
22- Gerbert B, Maguire BT and Spitzer S . Patients attitudes toward dentistry and AIDS . journal of the American Dental Association, 1989, suppl.1:16s-21s.
23- Bowden JR et al . cross infection control , attitudes of patients toward wearing of gloves and masks by the dentist in the United Kingdom in 1987. Oral surgery , oral pathology and oral medicine J , 1989,67(1):45-8.
24- Mousa AA et al . knowledge and attitudes of dental patients towards cross infection control measures in dental practice . Eastern Mediterranean Health Journal , Vol . 3 , No .2,1997.

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>