أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات عامة / منع الأطباء في بريطانيا من ارتداء ربطات العنق والحلي لأسباب صحية

منع الأطباء في بريطانيا من ارتداء ربطات العنق والحلي لأسباب صحية

أصدرت المستشفيات البريطانية الاثنين قراراً جريئاً، حددت بموجبه الهندام الرسمي للأطباء أثناء الخدمة، مانعة ارتداء ربطات العنق أو الحلي أو الملابس ذات الأكمام الطويلة، وفي مقدمتها ثوب الأطباء الأبيض التقليدي، في مسعى منها لوقف انتشار التهاب الجروح الناجم عن التلوث في المستشفيات.
وحث القرار الأطباء على الظهور بمظهر أنيق ومحترف مع تجنب استخدام ربطات العنق التي غالباً ما تترك لأسابيع دون غسل.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الصحة البريطانية الاثنين: “ربطات العنق تلبس يومياً لكنها نادراً ما تُغسل.. وهي لا تعلب أي دور في السياق العام لمعالجة المرضى، لكن الأبحاث أثبتت أنها قد تتحول مرتعاً للجراثيم.”

وشمل قرار الحظر الطبي، الذي سيبدأ تطبيقه مطلع العام المقبل، الأظافر الاصطناعية والساعات والمجوهرات والرداء الأبيض التقليدي ذو الأكمام الطويلة الذي تحول إلى رمز للأطباء حول العالم، بعدما لفتت وزارة الصحة إلى إمكانية أن يتحول مقراً للبكتيريا الضارة والجراثيم.

وقال وزير الصحة البريطاني، آلان جونسون، إن قرار حظر الأكمام الطويلة سيساهم في التصدي لظاهرة انتشار جرثومة “ستافيلوكوس أوريوس” MRSA القاتلة، التي يمكنها مواجهة كافة المضادات الحيوية المعروفة تقريباً، وفقاً لأسوشيتد بري.

وتعتبر هذه الجرثومة التي يطلق عليها الأطباء اسم “الجرثومة الخارقة” مسؤولة عن 40 في المائة من حالات التهاب الدم التي تحصل للمرضى داخل المستشفيات البريطانية.

وكانت دراسة سابقة حول ربطات العنق لأطباء مدينة نيويورك الأمريكية عام 2004 قد أظهرت أن نصف تلك الربطات تحتوي على نوع واحد من الجراثيم المعدية على أقل تقدير، وفقاً لأسوشيتد برس.

يذكر أن اللوائح الطبية الأمريكية الخاصة بالتصدي لحالات الالتهاب داخل المستشفيات لم تشترط حظراً مماثلاً على الأطباء العاملين في البلاد، بدعوى أنها عجزت عن إثبات أي علاقة المخاطر الطبية المحتملة في المستشفيات وملابس الأطباء.

وقال الدكتور جيمس ستينبرغ، من مستشفى إموري الجامعي الأمريكي إن التركيز على مسائل طبية أخرى، وفي مقدمتها وجوب قيام العاملين في القطاع الطبي بغسل أيديهم بشكل متواصل قد يكون له أثر أكبر بكثير من أي إجراء طبي آخر.

 (CNN)

تمت قراءة هذه المقالة(3487)مرة.

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>