أحدث المقالات
الرئيسية / ريبورتاجات / ورشة العمل الأردنية الدولية الثانية حول الجراحة التقويمية

ورشة العمل الأردنية الدولية الثانية حول الجراحة التقويمية

أقامت جمعية جراحي الفم و الوجه والفكين الأردنية في 14-11-2008 ورشة علمية تخصصية بعنوان المعالجة الجراحية للتشوهات الوجهية في فندق شيراتون عمان. وقد أدار الورشة البروفيسور Peter Ward Booth استشاري جراحة الفم و الفكين في مشفى الملكة فكتوريا في بريطانيا والدكتورة ناديا الواش اختصاصية تقويم الأسنان في المشفى ذاتها، واستمرت الورشة لمدة يومين كاملين تنوعت أقسامها مابين محاضرات نظرية وتطبيقات عملية مخبرية ومناقشة حالات سريرية.

وقد حظينا بفرصة سؤال البروفيسور بيتر الأسئلة التالية:

Prof. Boothبوفيسور بيتر, ما هو انطباعك عن زيارتك للأردن؟

لقد استمتعت كثيرا بزيارتي و بحسن الضيافة والاستقبال التي قدمتها اللجنة المنظمة, وبهذا الحضور الغفير الذي شارك في هذه الورشة والتي حرصنا فيها على تقديم كل ماهو مفيد في مجال الجراحة التقويمية.

وهل تفكرون في إقامة دورات مماثلة في دول المنطقة؟

أرحب جدا بإقامة دورات في بلدان مجاورة, وخاصة في بلدكم سوريا التي أتطلع كثيرا لزيارة عاصمتها دمشق والتعرف على تراثها الحضاري الرائع.

 

كذلك كان لنا مع الدكتور مأمون الرواشدة رئيس جمعية جراحي الفم والوجه والفكين الأردنية اللقاء التالي:

Dr. Ma’amon A. RAWASHDEHدكتور مأمون, تعد هذه الورشة متخصصة جدا, فكيف كانت فكرة عقد مثل هذه الورشة؟

تأتي ضمن نشاطات الجمعية للتعليم الطبي المستمر، فلقد عقد اللجنة الجديدة للجمعية ومنذ استلامها في حزيران الماضي محاضرة استضفنا فيها جراح أوعية دموية, ومحاضرة لجراح تجميل. والآن نقيم هذه الورشة, وسنقيم في الفترة القادمة إن شاء الله عدة دورات ومحاضرات تخصصية لجراحي الفم والوجه والفكين.

هذه هي الورشة الثانية في الجراحة التقويمية, فما الذي تميزت به هذه الورشة عن الورشة السابقة؟

لقد جرت الورشة السابقة في عام 2003 وكانت تلك الدورة الورشة على النواحي الجراحية, أما اليوم فقد حرضنا على تشارك المواضيع التقويمية و الجراحية فيها. كذلك لاحظنا طرح مفاهيم جديدة وخبرات و أبحاث حديثة قي هذه الورشة, فمثلا سأل أحد الحضور البروفيسور “هل تقوم بعمل تشكيل للقمة” فكان رد البروفيسور ” لو سئلت هذا السؤال منذ عشرة سنوات لكان الجواب “نعم” أما اليوم فأقول لكم يجب التفكير جيدا قبل ذلك”.
لذلك يجب على أطبائنا متابعة التطور العلمي و التوجهات الحديثة في مجالات اختصاصهم.

ما هو سبب اختياركم للبروفيسور بيتر لإدارة هذه الورشة؟

لقد تم اختيار البروفيسور بيتر لإدارة هذه الورشة بسبب كونه واحداً من أشهر جراحي الوجه والفكين على مستوى العالم، حيث شغل عدة مناصب أهمها رئيس جمعية جراحي الوجه والفكين البريطانية، ورئيس الجمعية العالمية لجراحة شقوق الشفة و قبة الحنك، ورئيس البورد الأوروبي لجراحة الفم والفكين، ورئيس تحرير مجلة جراحي الوجه والفكين البريطانية، وأحد الممتحنين في الكلية الملكية البريطانية.

وفي نهاية هذا اللقاء نود أن نشكر اللجنة المنظمة على هذه الدورة المتميزة وعلى حسن تنظيمهم ولطف ضيافتهم, ونأمل أن نستطيع استضافة البروفيسور بيتر في دمشق قريباً..

صورة جماعية لبعض المشاركين في الدورة

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>