أحدث المقالات
الرئيسية / جراحة الفم و الفكين / إغلاق فتحة الجدار الأمامي بعد عمليات الجيب الفكي باستخدام شريحة ذاتية

إغلاق فتحة الجدار الأمامي بعد عمليات الجيب الفكي باستخدام شريحة ذاتية

إن جيب الفك العلوي هو جيب هوائي يتوسع داخل عظم الفك العلوي- مساحته بين10-16سم وثخانة غشائه المخاطي بين0.01 -0.25 – في جانبي الوجه ، له شكل هرم ثلاثي ذروته وحشية داخل العظم الوجني و قاعدته انسية تقع داخل تجويف الانف وتنفتح عليه بفتحة كائنة في الصماخ المتوسط.

 

ومن وظائف هذا الجيب

1- رنين الصوت
2-تنقية الهواء المستنشق
3-حماية البنى القحفية من الرضوض ، وعازل حراري بين الفم والبنى الدماغية .
4-المساعدة في توازن الرأس بإنقاص وزن الجمجة.
5-يزيد من مساحة وامتداد الجهاز الشمي ، ويساعد في توازن الضغط داخل الانف .

وتصنف التهابات الجيب الفكي العلوي حسب السبب الى :

1- عامة
2- سنية المنشأ ،حيث تشكل 90% من التغيرات الإلتهابية في مخاطية الجييب . وذلك بسبب قرب البنية التشريحية للجيب من جذر الضاحكة العلوية الثانية و الرحى الاولى والثانية و في بعض الحالات يكون هناك إلتصاق بين الجذر و مخاطية الجيب ، فالتداخل العلاجي الخاطئ على هذه الاسنان (المعالجة اللبية او القلع) قد يؤدي الى ثقب في جدار الجيب وبالتالي انفتاحه على الوسط الخارجي.

وبحسب الشدة الى :

1- حاد
2- تحت حاد
3- مزمن
اما العلاج فهو اما محافظا باستخدام الصادات المناسبة والمسكنات في حال الالتهابات الحادة او جراحيا اما بغسيل الجيب او بطريقة (كالدويل لوك) وذلك في الالتهابات المزمنة مع تشكيل شريحة مخاطية من الجانب الدهليزي لسد الفوهة ان وجدت .

هدف البحث:

الوقاية وتخفيف المضاعفات التي تحدث نتيجة التداخل الجراحي لعلاج امراض الجيب الفكي العلوي وذلك بإعادة إغلاق فتحة الجدار الامامي لجيب الفك العلوي بشريحة ذاتية

 

المادة:

اجريت هذه الدراسة في المشفى المركزي لمدينة اوش جمهورية قيرغيزية على ثلاثين مريضاً بأعمار من19 الى 52 عام، 18من النساء (60%) ، 12من الرجال (40%) .10مرضى كانو يعانون من دخول جسم غريب الى جوف الجيب بعد قلع احد الاسنان القريبة من الجيب مع انفتاح الجيب واما الآخرين فكانوا يعانون من التهابات مزمنة (ثخانة في مخاطية الجيب مع تشكل بوليبات).

طريقة العمل :

بعد تعقيم ساحة العمل و إجراء التخدير الموضعي والناحي نقوم بالخطوات التالية :

1- بعد رفع الشفة العلوية نقوم بشق على مخاطية الفم يبدأ من خلف الرحى الاولى العلوية وحتى الرباعية ، يكون موازي لسطوح الاسنان عند اتصال النسج المتحركة مع النسج الثابتة.
2- تسليخ الشريحة المخاطية وإبعادها مع السمحاق حتى يتبين لنا الجدار الامامي للجيب بشكل واضح ونحرص على ان لا نؤذي الثقبة تحت الحجاج.
3- نرسم دائرة بيضاوية الشكل على سطح الجدار قطرها الكبير موازي لخط الشق (بأزرق الميتلين).
4- نقوم بمساعدة الميكروموتور وبإستخدام سنبلة ذات رأس كروي بفتح ثقوب صغيرة على مدار الرسم وبعدها نقوم بنزع الشريحة البيضاوية بحذر حتى لا تنكسر لأن سماكة العظم هنا رقيقة جدا .
5- بعد تنظيف الجيب وتعقيمه ووضع شاش اليودوفورم مع الفازيلين الذي يخرج طرفه من النافذة المصطنعة في منطقة الصماخ السفلي. نقوم بإعادة تثبيت الشريحة فوق الفتحة (بقطب عظمية) على أن يكون قطرها الكبير عمودياً مع خط الشق وبذلك نكون قد أغلقنا 90% من مساحة الفتحة .
بعد انتهاء العملية في الساعات الاولى تم وصف كمادات باردة وبعدها تم وصف مضادات الالتهاب والصادات واسعة الطيف والمضامض و المعالجة الفيزيائية.

إعادة تثبيت الشريحة
 تشكيل الشريحة البيضاوية

النتائج :

الاسبوع الاول:

لوحظ في الايام الاولى بعد العملية توذم في المنطقة تحت العينية ، كما اشتكى معظم المرضى من الم بسيط في نفس المنطقة مع عدم ارتياح في تناول الطعام . درجة الحرارة كانت تتراوح بين 36،9 الى 37،2 . بعد اليوم الثالث من العملية استقرت درجة الحرارة و زال الشعور بالألم . وفي اليوم الثامن التأم الجرح وتم إزالة القطب .

الشهر الاول :

بعد شهر من العملية قمنا بفحص الاشعة لجميع المرضى فوجدنا أن الفتحة قد رممت (اغلقت) بالكامل ولم يلاحظ أي مضاعفات على منطقة الجيب .

الشهر الثاني :

عند الكشف على المرضى في الشهر الثاني كانت الحالة جيدة إذ لم يشاهد أي من المضاعفات التي قد تحدث بعد عمليات فتح الجيب حيث لاحظنا الامور التالية :
1- لم يحدث أي تغير في رنين الصوت
2- عند جس المنطقة لا يوجد شعور بالألم
3- لا يمكن عن طريق الجس تحسس أي خلل (فتحة) في جدار الجيب الامامي
4- من الخارج لا يوجد أي تغير في منطقة الخد، وفتح الفم طبيعي

الخلاصة :

بهذه الطريقة – الترميم العظمي الذاتي للجدار الامامي للجيب الفكي العلوي– نستطيع تقليل المضاعفات التي تصيب الجيب الفكي العلوي بعد التداخلات الجراحية وتأمين حالة نفسية أفضل للمريض.

Key words:

Autoplastic, Bone defect, Maxillary sinus.
حصلت هذه الطريقة على برائة اختراع patent رقم (2681/02) بتاريخ 14-11-2008 من مركز الأبحاث العلمي في جمهورية قيرغيزية – Kyrgyz patent –

المراجع :

  1. امراض الفم الجراحية ، أ.د. عاطف نداف ، أ.د. عصام خوري ، أ.د. منير حرفوش، أ.د. هيثم بحاح ، أ.د. عيسى وهبة ،د. مازن زيناتي ،أ. د. صفوان جابر ،د.ياسر المدلل.منشورات جامعة دمشق كلية طب الأسنان.
  2. . Bezrukov V.M., Rabuhina E.A., Grigoryants L.A., and others “Surgical ambulatory surgery”. / / Manual for doctors M.; Ltd. Med. Inform. Agency, 2002.-P.45-46.
  3. Bernadsky Yu.I. Fundamentals of maxillofacial surgery and surgical dentistry.-Vitebsk, 1998.-P.216-218
  4. Ismailova A.A., Islamov I.M., Bacteriological analysis at exudative maxillary sinuses. / / Medical personnel of 21st Century, 2006 .- № 2.-C.49-52.
  5.  Tazhibaev Anya. Treatment of traumatic antritis. / / Kyrgyzstan Medicine, 2008. – № 1.-P.76-77.

قدم هذه الدراسة :

الدكتور يامن طلاس

Dr. Tlass Ya. A.
دراسات عليا في جراحة الوجه والفكين
الأكاديمية الطبية الحكومية في قيرغيزي
جوال             00996555649154
Email: hoozaefa@yahoo.com

بإشراف :

أ.د. عبد الرحمن إشييف
Dr. Eshiev A.M.
رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في المشفى المركزي لمدينة اوش جمهورية قيرغيزية
جوال:        00996772225003
عمل:   00996322239547

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*