أحدث المقالات
الرئيسية / أمراض الفم / الحزاز المنبسط (2): التظاهرات السريرية

الحزاز المنبسط (2): التظاهرات السريرية

يتنوع المظهر السريري لهذه الآفات حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية WHO1978 :

النمط الشبكي , النمط اللويحي , النمط الحطاطي , النمط الضموري , النمط التقرحي , النمط الفقاعي .

علماً أن أغلب المرضى يظهرون تماذج في الأشكال المختلفة للإصابة

النمط الشبكي Reticular Type :

هو الشكل الأكثر شيوعاً و هو غير عرضي ، يصيب مخاطية الخد مقابل الأرحاء بشكل ثنائي الجانب و قد يشمل ظهر و جوانب اللسان و بشكل أقل اللثة و الحنك الصلب و يتميز هذا الشكل بظهور خطوط ويكهام Whickham’ s Stria التي تتظاهر بشكل شرائط أو سحابات أو خطوط بيضاء رمادية مزرقة ذات حدود واضحة تنتشر متفاغرة متداخلة مع بعضها ، هذه الآفات غير ثابتة حيث أن مظهر هذه الخطوط يتغير من يوم لآخر .

النمط التقرحي Ulcerative Type :

يعتبر أكثر أهمية رغم عدم شيوعه لكونه عرضياً حيث يترافق الشكل التقرحي مع حس الاحتراق و الألم بسبب تقيح قاع القرحة و التي قد تكون مغطاة بطبقة فيبرينية صفراء ناعمة و تكون الأعراض لدى الإناث أكثر وضوحاً خلال فترة الطمث .

يتصف سريرياً بظهور مناطق حمامية مع تقرح مركزي بدرجات مختلفة و قد يتحدد محيط المناطق المصابة بتخطيطات بيضاء رقيقة متشعبة .

النمط اللويحي Plaque – Like Type :

تبدو الآفات هنا بشكل مناطق بيضاء مائلة للرمادي أو الأزرق غير مرتفعة على سطوح غير متقرنة غير مؤلمة أما اللويحات الواسعة و الشبيهة بالطلاوة فتشاهد على باطن الخد و اللسان .

النمط الضموري Atrophic Type :

تظهر المخاطية ملتهبة و تكون مغطاة ببشرة حمراء رقيقة ويظهر بشكل خاص على ظهر اللسان حيث يأخذ مساحة واسعة تترافق مع ضمور الحليمات اللسانية فتصبح نسج اللسان في تلك المناطق ملساء ناعمة

و عندما يترافق الضمور مع التقرح على مخاطية اللثة يتشكل نموذج يدعى التهاب اللثة التوسفي Desquamative Gingivitis .

التهاب اللثة التوسفيDesquamative Gingivitis :

استعمل هذا المصطلح سابقاً لوصف حالة احمرار في اللثة مع توسف البشرة و قد اقترح العديد من العوامل المؤهبة لظهور هذه الآفة منها اضطرابات الغدد الصم حيث يمكن ربط هذه الافة بانقطاع الدورة الطمثية إضافة إلى بعض الحالات التحسسية و السمية أو المناعية أما حالياً فيستخدم هذا المصطلح لوصف التظاهرات اللثوية لأمراض مختلفة في غالبيتها أمراض جلدية .

سريرياً اللثة تظهر حمراء لماعة مع توسف في بعض المناطق والتي تظهر بشكل رمادي يمكن للبشرة أن تتقشر في هذه المناطق تاركةً سطحاً حمامي مؤلم .

الاحمرار يطال اللثة الحفافية و الملتصقة كما يشكو المريض من جفاف و حس الاحتراق مع الألم عند التنفس مع صعوبة بالغة في تنظيف المنطقة .

في حالة الهجمة الحادة قد تشمل الإصابة السطوح اللسانية و الحنكية متجاوزةً الملتقى المخاطي اللثوي .

النمط الفقاعي Bullous Type :

 

غالباً ما يتوضع على اللثة و يمكن أن يصيب اللسان لا سيما حوافه الجانبية حيث يتراوح حجم الفقاعة بين 1 ــ 2 ملم بلون أبيض رمادي و هي إذا ما انفتحت يلاحظ أن لها غشاء سميك بسبب النسيج البشري المغطي لها و السائل الذي يخرج قد يكون رائق أو مدمى أو متقيح

و تكون هنا علامة نيكولسكي Nicolsky s Sign ايجابية و هي حدوث انفصال البشرة عن الطبقات التي تحتها عند تعرض المنطقة للضغط .

في حين وجدQurino et al 1995 أن المرضى المعالجين بالأدوية الخافضة للسكر والمتناولة بالطريق الفموي تحدث لديهم آفات شبيهة بالحزاز Lichenoid Mucositis التي تتميز بما يلي :

* غالباً ما تظهر على باطن الخد وحواف اللسان.

* غالباً ما تكون أحادية الجانب .

* تتميز بظهور التقرحات و التآكلات .

* تختفي عند توقف الدواء .

إن أهم الأدوية المتورطة في إحداث هذه الآفات هي :

أدوية ارتفاع الضغط Antihypertensives، الأدوية المضادة للملاريا Antimalarial Drugs مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIs ويمكن أن تتظاهر هذه الآفات كرد فعل تجاه الترميمات السنية و خصوصاً تلك الحاوية على الزئبق

 

 

 

Dr . Ammar Al.Masri

Department of periodontology

Faculty of Dentistry – Damascus university

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*