أحدث المقالات
الرئيسية / جراحة الفم و الفكين / لعاب حلزوني لعلاج كسور العظام

لعاب حلزوني لعلاج كسور العظام

أنواع الحلزونات الإفريقية الكبيرة الحجم، من شأنها أن تستخدم في تطبيقات العلوم الطبية ربما من أهمها تطوير علاج جديد لكسور العظام.

ويقول فريق البحث العلمي الذي يترأسه البروفيسور كريستوفر فيني في جامعة هاريوت وات، وهي إحدى المعاهد العلمية في جامعة ادنبره الاسكتلندية، إن مخاط الحلزون يحتوي على الكالسيت، أو كربونات الكاليسوم المتبلرة، وهو أحد المواد المعدنية الموجودة بشكل طبيعي.

ولاحظ العلماء أنه في ظروف مناسبة يجف هذا المخاط ويتصلب بسرعة مكونا جزءا من الغلاف القشري الصلب، أو القوقعة، التي تحمي الحلزون خلال وجوده داخلها لفترات الراحة الطويلة.

ويقول البروفيسور فيني، الذي درس مكونات المخاط بعناية، إن مادة الكالسيت الموجودة فيه يمكن أن تكون فعالة في معالجة كسور العظام، وفي تقويمات بدنية أخرى مثل استبدال عظمة الورك.

ويشير الباحث إلى أن معظم الناس يعتقدون أن مخاط الحلزون ليس سوى مادة مخاطية لزجة دبقة وبدائية التكوين، والحقيقة أنها معقدة التركيب.

ويضيف هذا العالم أن تطوير هذه المادة في المستقبل البعيد قد يعني استخدامات طبية وعلمية متعددة تتركز على الاستفادة من المواد الكريستالية الناتجة عن جفاف المخاط الحلزوني، موضحا أن الطبيعة مليئة بالحلول التي تبحث عن مشاكلها وليس العكس.

المصدر: دار الخليج

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*