أحدث المقالات
الرئيسية / زراعة الأسنان / استخدام الضغط السلبي في رفع الجيب الفكي

استخدام الضغط السلبي في رفع الجيب الفكي

إن الهدف من هذا التقرير هو عرض تعديل على الإجراء التقليدي في رفع الجيب الفكي. التعديل يتضمن ابتكار آلية تسهل رفع مخاطية الجيب الفكي عبر استخدام الضغط السلبي وتبسيط الأدوات المستخدمة من أجل ذلك.
وبحسب Tatum (وهو من أوائل الجراحين الذين قدموا طرائق لرفع الجيب)، فإن تقنية رفع الجيب التقليدية تتألف من كشف الجدار الأمامي الجانبي للفك العلوي وقطع العظم بشكل حرف U ومن ثم رفع غشاء الجيب، كسر الجدار الجانبي، ووضع مادة الطعم داخل الحفرة المتشكلة.
لقد قدم العديد من المؤلفين طرقاً متنوعة للطريقة التقليدية من أجل تجنب الدخول المباشر إلى الجيب الفكي أو لتقليل المشاكل المحتملة التي تحدث أثناء الدخول إلى الجيب بسبب وجود حاجز ضمن الجيب يقسم القسم الداخلي من هذه الحفرة. أيضاً قد تحدث مشاكل أثناء رفع الغشاء فهناك احتمال أن يتمزق بسبب هشاشته. قد تحدث اختلاطات أخرى، مثل تلوث الطعم والإنتان. ولتجنب بعضً من هذه الاختلاطات فقد طورت تقنية جديدة بجامعة Sao Paulo وتستخدم في ذلك الضغط السلبي.

وصف الطريقة

تتم هذه العملية تحت التخدير العام، حيث اختير الطعم الممنوح ليكون من عظم الحرقفة. يتعلق امتداد الشق بشكل مباشر بعدد الزرعات التي سيتم وضعها. يقوم الجراح أولاَ برفع شريحة مخاطية سمحاقية كاملة الثخانة برافعة السمحاق حتى يكشف الجدار الأمامي الجانبي للفك العلوي بشكل كامل. يتم تحضير نافذة عظمية عبر قطع عظمي مستطيل الشكل بواسطة سنبلة ماسية مدورة 2-3 مم. يصبح عندها بالإمكان رؤية مخاطية الجيب الفكي. بعدها وبواسطة سنبلة 702 يتم صنع فتحة إلى الأعلى والوحشي من هذه النافذة خلال جدار العظم الفكي ومخاطية الجيب (الشكل 1).

Sinus Left Sinus Left

الشكل 1: تم رفع الشريحة للأعلى من أجل كشف الجدار الأمامي الجانبي للفك العلوي. تم تحضير النافذة العظمية عبر قطع عظمي مستطيل. عملت فتحة بواسطة سنبلة الـ702 إلى الأعلى والوحشي من النافذة في جدار الفك والمخاطية معاً.

يوضع أنبوب الماصة suction tube ويترك شغالاً فوق هذه الفتحة لتأسيس ضغط سلبي داخل الجيب الفكي، مما يدفع بمخاطية الجيب لأن ترفع بينما يتم فصلها بحذر، بدءاً من الحدود السفلية للحفرة والمتابعة باتجاه الجدران الجانبية للجيب الفكي (الشكل 2).

Sinus LeftSinus Left

الشكل 2: وضعت الماصة وهي تعمل فوق الفتحة المصنوعة لتأسيس ضغط سلبي داخل الجيب الفكي.

يجب أن يسمح الضغط الناشئ داخل الجيب الفكي للغشاء أن يرتفع دون أن يرتشف aspirated.
يتم فصل الغشاء بمجرفة Lucas المعدلة حتى لا تؤذي الغشاء تصل أيضاً للجدران الجانبية لحفرة الجيب. يتم تكييف الأداة يدوياً عن طريق تسخين ذروتها حتى الاحمرار بحيث يمكن تشكيلها بحيث يكتسب جزءها الخارجي زاوية سوف تجعل الجزء العامل للأداة مفصولاً عن مخاطية الجيب أثناء الفصل و الجزء غير العامل في تماس مباشر معها.
يتم بعدها وضع الغشاء المرفوع بشكل كامل في الأعلى. تُمفصل النافذة العظمية بطريقة يكون معها الغشاء محافظاً على وضعيته حتى يسمح بوضع الطعم داخل الحفرة الفكية (الشكل 3).

Sinus LeftSinus Left

الشكل 3: النافذة العظمية المتمفصلة في مكانها لكي يستوعب الطعم داخل حفرة الجيب.

بهذه الطريقة سيكون الجيب الفكي جاهزاً لاستقبال الطعم العظمي (الشكل 4).

الشكل 4: الطعم داخل حفرة الجيب.

ولقد تمت معالجة 20 مريض (إجمالي الجيوب المرفوعة كان 30) باستخدام هذه الطريقة ولم ينثقب من أصل الـ30 سوى غشاء واحد. ويعود انخفاض الانثقاب هذا إلى أن غشاء شنايدر كان ملتصقاً بشدة مع الحاجز المتاخم. و لم تلاحظ اختلاطات أخرى مثل التهاب الجيب بعد العمل الجراحي.

وبالنتيجة

إن استخدام الضغط السلبي داخل الجيب الفكي يسمح بإجراء رفع الجيب بشكل أكثر أماناً لأنه يسهل رؤية الاتصال ما بين الصفيحة العظمية والغشاء وامتداد رفع غشاء الجيب حتى مستوى النافذة العظمية. إن زيادة منطقة الطعم يقلل من مخاطر تمزق الغشاء أثناء رفعه ويقلل من خطورة الانتان والاختلاطات في فترة الشفاء.
لقد سمحت بساطة الأدوات المستخدمة في هذا الإجراء بتنفيذ هذا النوع من الجراحة في مشافي ذات مصادر مالية محدودة وبنفس معدلات النجاح الموجودة في الأدب الطبي.

The Use of Negative Pressure for the Sinus Lift Procedure: A Technical Note
Authors: Roberto Macoto Suguimoto, DDS, MS, PhD / Ivy Kiemle Trindade, DDS, MS / Roberta Martinelli Carvalho, DDS, MS
J Oral Maxillofac Implants 2006;21:455-458

ترجمة الدكتورة
نسرين خانكان
قسم جراحة الفم والفكين – جامعة دمشق

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>