أحدث المقالات
الرئيسية / مداواة لبية / سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 7- نظام Quantec

سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 7- نظام Quantec

لقد صممت مبارد Quantec نيكل تيتانيوم لضبط المستوى الجديد لتحضير الأقنية الجذرية الفعال و المؤثر مع قمعية مستمرة من فوهة
القناة حتى الذروة و أكدت مقدرة الصناعة الدقيقة للأدوات المثبتة و التصميم المقدم أن مبارد Quantec قد لبت مطالب كل الأطباء و حتى المتطلبين منهم , فمن التص
ميم المحلزن المبتكر إلى التقنية المتقدمة المتسلسة جعلت مبارد Quantec كل أو معظم الأقنية الصعبة تجربة استثنائية .

 

- مقاومة الاحتكاك :

في مبارد النيكل التيتانيوم دوران الحافة نصف القطرية بعكس جدران القناة يولد كمية كبيرة من الاحتكاك و الذي يقود إلى الكسر, فبإنقاص الحافة الخلفية من سطح حافة المبرد نقلل من مقاومة الاحتكاك .

 

- زاوية الحلزنة :

إذا صمم المرد مع زاوية حلزنة إما حادة أومسطحة فإن البقايا العاجية سوف تسد فراغ
الحلزنات وبالتالي سيزيد الاحتكاك ومن ثم يحدث الكسر , تعمل زاوية الحلزنة في مبرد Quantec أقرب م تكون إلى الأفضل على طول المبرد حتى تستطيع البقايا العاجية أن تطرد أو تزال نحو القسم التاجي أثناء دوران المبرد وتتجمع في الجزء التاجي عند فتحة القناة وبالتالي نتجنب مشاكل الاحتكاك و
الكسر .

 

- دعم الشفرة :

يمكن أن يحدث تصدع الشفرة خلال عمل الأداة حيث يظهر التحليل البنية المضافة خلف حافة مبرد Quantec
وهي الوسيلة الأكثر فاعلية لمنع المشاكل المذكورة آنفاً .

 

- درجة الانحدار المتغيرة :

معظم المبارد تحافظ على درجة ميل ثابتة ( الحافة القاطعة في كل ملم ) على طول المبرد والذي يسبب أثر فتل و الذي بواسطة كل حلزنة بنجاح تتب

ع الطريق الذي عمل من قبل الحلزنة التي قبلها , و لأجل ذلك تم تغيير درجة ميل مبرد Quantec من أجل التغلب على هذا الأثر .

المدخل :

لقد تم تصميم المدخل أو طريق النفوذ من أجل حالاتالصعبة التداخل , فعندما نستعمل حوامل مبارد قصيرة مع قبضات قصيرة يؤدي إلى تخفيض الارتفاع أو المسافة إلى 5 ملم .

- النهاية الهندسية للأداة :

تملك الأداة نهايتان :
> نهاية غير قاطعة LX و هي شائعة بسبب قدرتها على الانحراف حول الانحناء القنيوي لذلك فهي مناسبة من أجل :

1 ) حالات إعادة المعالجة.

2) الانحناءات المتعددة .

3) المنطقة الذروية الضعيفة .
> نهاية قاطعة آمنة SC :
صفة نهاية SC أنها تقطع عندما تتحرك ذروياً, حيث تتبع طريق القناة و تخفف الجهود و هي مناسبة من أجل :
1) الأقنية الصغيرة و المسدودة ( محكمة الإغلاق ) .
2) الأقنية المتكلسة .
3) الأقنية المتضيقة .
عندما تكون مبارد Quantec متوفرة بشكل واسع و منتظم بنهايات و قمعية لتستعمل بأي تقنية فالعديد من الأطباء يفضلون عمل التالي :

تقنية Quantec Crown Down :

أولاً ) فتح مدخل فوهات الأقنية :

و هذا سوف يسمح لمحاليل الغسل بالوصول إلى القناة ثم نبدأ التحضير بمبرد Quantec 06 و قياس الذروة 25 و بطول 17 ملم بحيث يصل إلى عمق أقل من الثلث الذروي .

ثانياً ) جعل الطريق منزلقة ( تسليك الطريق ) :

و هذا من أجل المبارد التي ستعمل لاحقاً في سلسلة التحضير حيث نغسل بالـ EDTA ثم نأخذ مبرد 10 ( ISO ) ثم مبرد 15 لتحديد الطول الأولي ثم نغسل بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم و عند هذه النقطة سيكون مسلك القناة سهلاً مع مقاومة صغيرة , ثم نبدأ عملية التحضير.
تحافظ مبارد الـ Quantec على حجم الذروة 25 خلال عملية التحضير و النتائج التي ستحصل عليها هي مخروط أملس من الذروة حتى فوهة القناة .

ثالثاً ) التحضير :

تبدأ عملية التحضير بسلسلة مبارد الـ Quantec الأربعة بمبرد ذو قمعية 12 الذي يتبع بمبرد ذو قمعية 10 ثم 08 ثم 06 وقد وضعت هذه المبارد ضمن التسلسل التالي حتى يعمل كل مبرد ضمن استراتيجية معينة . بحيث يزيل العاج على طول الجزء العامل من المبرد , حيث يعمل المبرد الكبير عند مدخل القناة و يسمح المبرد الصغير بالعمل بسهولة نحو الذروة , و تحمل المبارد سلبياً و بشكل تنازلي في القناة و تعاد السلسلة حتى يصل المبرد 06 إلى الطول العامل .

- التحضير الذروي :

يتم تحديد حجم الذروة و الطول العامل بمبرد ISO ذو قمعية 02 , إذا تطلب الأمر تحضيراً ذروياً أوسع نكمع عملية التحضير باستعمال مبارد Quantec 02 قياس 40, 50 الدوارة .

- المبارد الإضافية :

معظم الأطباء يفضلون الانتهاء بقمعية أقل من 06 حيث قدمت الشركة مبارد إضافية و التي تسهل العمل مع تقنية Crown Down و المبارد ذات القمعية 05 و 04 و 03 و 02 و كلها مع قياس ذروة يبلغ 15 .

- التدرج في القمعية :

إن المبارد مع القمعية المتدرجة من 12 – 06 تتحد لرفع فعالية القطع و تخفيف الجهد على الأداة و إن انخفاض القمعية يغير النقطة التي سيعمل بها المبرد على جدار القناة .
و يفضل حفظ مبارد Quantec في العلبة المخصصة لها كما تحوي مؤشرات لونية لتتابع المبارد و تحمي المبارد أيضاً أثناء عملية التعقيم .
إعداد الدكتور وسام السايح
بإشراف الأستاذ الدكتور محمد سالم ركاب

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>