أحدث المقالات
الرئيسية / مداواة لبية / سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 8- نظام K3

سلسلة تحضير الأقنية الجذرية: 8- نظام K3

ثلاث نقاط هامة جديدة لأخصائي اللبية و الممارس العام و ذلك لتأكيد النجاح و الأمان و النوعية العالية في المداواة اللبية بالطرق

الجديدة و السهلة . النقاط الهامة للـ K3 هي :
1) المرونة العالية و القمعية الكبيرة و القطع الجيد لأدوات نيكل تيتانيوم .
2) أداة جديدة مصممة بشكل هندسي مع مقاومة لا تقارن ( أداة متعددة الاستعمال و ذات قدرة تحمل عالية ).
3) نظام K3 مكفول و سريع و يؤمن سهولة في التحضير تؤدي إلى تحضير جيد جاهز للاستعمال بتقنية System B في الحشو و يمكن تطبيق كل تقنيات الحشو الأخرى .

 

مواصفات مبارد الـ K3 :

1) أداة تحضير سريعة آمنة و فعالة مع زاوية قطع إيجابية .
2) شفرات احتكاك ملائمة 2a , و الطرف الآخر من الشفرة المحيطي الذي يؤدي إلى انخفاض في كسر جدران القناة 2b . عدم وجود خطر انجذاب المبرد ذروياً حيث مع أدوات الـ K3 عمق القطع مسيطر عليه و التوقف الذروي و كسر الأدوات شيء من الماضي .
3) أداة قوية مع مقاومة عالية . الحافة نصف القطرية واسعة ( هناك كتلة معدنية كبيرة خلف شفرة القطع ) تعطي قوة محيطية عالية . يقاوم الـ K3 جهود الدوران و الالتواء .
4) أداة فريدة ذات حلزنات متغيرة الزوايا . تكون زاوية الحلزنة عند D1 31ْ و عند D16 43ْ .كل البقايا العاجية تتجمع تاجياً و الجهود تحدث نتيجة تجمع البقايا العاجية بين جدران القناة و حلزنات الأداة لذلك يجب أن يزداد حجم الحلزنات كلما اتجهنا نحو الأعلى حتى تستطيع هذه البقايا الخروج .
5) الحافة نصف القطرية الثالثة .
- تثبت وتبقى الأداة مركزية في القناة .
- التشريح الأولي للجذر لا يكون عائقاً خلال المعالجة .
6) القطر المركزي متغير .
- يتغير القطر المركزي من D1 إلى D16 من أجل المحافظة على المرونة على طول الجزء القاطع و من أجل تقوية رأس الأداة .
7) مقبض قصير يؤدي إلى مدخل أفضل .
- مقبض الأداة أقصر بـ 4 ملم من كل الأنظمة الأخرى .
- تحسين الدخول إلى المنطقة الخلفية بإنقاص الطول النهائي بحوالي 4 ملم .
8) نهاية رأس الأداة آمنة . توجه الممارس لتجنب الدرجة أو الانثقاب أو تغيير مجرى القناة , أو نتفاجأ بنقل و تغيير مكان الذروة .
9) نظام ألوان متدرج مبسط .

* تقنية الـ K3 بشكل مختصر :

إن هذه التعليمات دليل مختصر لتحضير الأقنية الجذرية الصغيرة و المتوسطة , أما الأقنية الكبيرة فتتطلب تحضير أقل في القسم التاجي و المتوسط و لكن غسل أكثر بالهيبوكلوريت الصوديوم .هذه التعليمات تتبع تقنية الـ Crown Down :
1) ضع الحاجز المطاطي و اعمل مدخلاً للحفرة و تأكد من وجود خطوط دخول مستقيمة على الأقل للقسم التاجي من كل الأقنية .
2) نضع جل مزلق ( EDTA ) .
3) ندخل مبرد K قياس 08 أو 10 في كل قناة من أجل فحض القناة و التأكد من عدم وجود عائق في القناة على الأقل لنصف أو ثلاثة أرباع الطول التقريبي للقناة . حيث يحدد الطول التقريبي على أساس الصورة الشعاعية قبل العمل .
4) نفتح الجزء التاجي من القناة بمبرد K3 10 ( فاتح فوهة القناة ) . في الأقنية الضيقة يكون التحضير اليدوي حتى المبرد 25 مفيداً حتى نسهل عمل فوهة القناة .
5) ندخل K3 08 مسافة أبعد 3-4 ملم في القناة .
6) الغسل بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم بإبرة غسل ذات Guage ( 27 أو 30 ) .
7) نقيس الطول العامل للقناة بوساطة مبرد K و بمساعدة جهاز تحديد طول القناة الالكتروني , كما نعين النفوذ الذروي بمبرد K 10 بشكل سلبي ( منفعل ) خلال الذروة بما لا يزيد عن 1 ملم .
8) نضع EDTA على مدخل القناة وقعر الحجرة اللبية , ثم نبدأ البرد بأداة K3 06 مع سرعة 300 دورة في الدقيقة , بدون ضغط و مع حركة صعود و نزول خفيفة ( 1 -2 ملم ) . وإن استخدام الأداة بشكل أعظمي في كل قناة حوالي 6 ثواني ( نستخدم موتور K3 – ATCM – مع سرعة و عزم ملائم ) .
9) نستخدم المبارد بشكل متسلسل من الاكبر حتى الأصغر مع وضع المحددات المطاطية على الطول العامل الصحيح . نبدأ بقياس 40 , 35 , 30 , 25 , 20 وصولاً إلى 15 ثم نعيد عملية الـ Crown Down مع K3 06 حتى قياس 20 مع الوصول إلى الطول العامل . فيث بعض الأحيان نبدل K3 06 بـ K304 في الجزء المتوسط و الذروي . إذا كان الملليمتر الأخير منحنياً بشدة يفضل عمل تحضير يدوي بمبارد 08, 10 ,15 . إن القياسات 40,45,50,55,60 تستخدم عموماً في الجزء التاجي و حالات الأقنية الواسعة .
10) الغسل دائماً بعد تبديل الأدوات ضمن القناة .
11) تحقق من النفوذ الذروي بمبرد 10 أو 08 بعد تغيير الأداة , و في النهاية اغسل ثم جفف و تصبح القناة جاهزة للحشو .
إعداد الدكتور وسام السايح
بإشراف الأستاذ الدكتور محمد سالم ركاب

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>