أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات عامة / التخدير بواسطة الكمبيوتر … تخفيف الإزعاج أثناء التخدير

التخدير بواسطة الكمبيوتر … تخفيف الإزعاج أثناء التخدير

تقول دراسة في جامعة Maryland: « إن نظام الحقن بواسطة الكمبيوتر يمكن أن يقلل من إزعاجات تطبيق التخدير الموضعي اليد وي …وقد لاقت هذه الطريقة قبولاً من قبل الأطباء والمرضى».

ـ يقول الدكتور Edward E. Grace المشرف على هذه الدراسة، ومدير مركز Brotman للألم الوجهي في جامعة Maryland: « لقد وجدنا أن المرضى تقبلوا هذا النظام، وقد أعطى نتائج مماثلة لطرق التخدير التقليدية ».
قام الباحثون بتجربة نظام التخدير بالكمبيوتر على 50 مريض، وقارنوه بالقبول عند مرضى تلقوا حقن تقليدية (وكانت دراسة سابقة لنفس الباحثين أجريت على 200 مريض وجدت أن التخدير بواسطة الكمبيوتر له نفس فعالية التخدير باستخدام الحقن اليدوية).
ويقول Grace: «إن إحدى مشاكل الحقن اليدوي هو أن المادة المخدرة يمكن أن تُعطى بشكل سريع جداً أو بطيء جداً، وعند حدوث ذلك، فإن ضغط المادة المخدرة في أنسجة الجسم يمكن أن يسبب إزعاج أو ألم , أما التخدير بواسطة الكمبيوتر فهو يحقن المادة المخدرة بمعدل ثابت، مما يسبب ألم أقل.
وجهاز التخدير بواسطة الكمبيوتر: هو جهاز يمكن أن يوضع على طاولة العمل، ويحتوي على محقنة موصولة بسلك إلى الكمبيوتر، يقوم الطبيب بإدخال راس الإبرة يدوياً ثم يضغط على زر ليبدأ الكمبيوتر بحقن المادة المخدرة. ويقول Grace: «معظم الأطباء الذين استخدموا هذا النظام في هذه الدراسة أحبوا ذلك، ولكن السؤال الآن، هل سيقوم أطباء الأسنان باستخدام هذا النظام؟ ».
لقد كان رضى الأطباء والمرضى عن الطرق التقليدية للحقن والحقن بواسطة الكمبيوتر متماثل تقريباً، ولكن مقارنة النظامين صعبة لأن كلاّ من المرضى والأطباء يعرفون أي نظام يتم تطبيقه أثناء الدراسة.
ويقول Grace: «إن دراسة الفرق هو أمر صعب، لأنه لا يمكن أن نجعل المرضى والأطباء لا يشاهدون النظام المستخدم أثناء الدراسة، ولكننا ما زلنا راضين بالنتائج».

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*