أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات عامة / لمحة عامة عن المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة SARS

لمحة عامة عن المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة SARS

ما معنى كلمة سارس ؟

كلمة سارس هي اختصار لاسم المرض باللغة الإنجليزية

SEVERE ACUTE RESPIRATORY SYNDROME أي المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة ، وهو عبارة عن مرض تنفسي حاد تمّ التبليغ عنه مؤخّرا في آسيا و أمريكا وأوروبا.

 

مــا هي الأعراض والعلامــات الدالة على هذا المرض؟

عــادة يبدأ المرض بحمى تزيد عن 38 ْم وتترافق هذه الحمى مع رعشة , وهناك بعض الأعراض الأخرى مثل الصداع , شعور عام بعدم الراحة , ألم في جميع الجسم , وهناك بعض الحالات التي تظهر عليها أعراض تنفسية بسيطة منذ بداية ظهور المرض.

وبعد 2 إلـــى 7 أيــام من ظهور المرض فإنّ المريض قد يظهر عنده نوع من الجفاف والسعال الجاف وقد تتطور هذه الأعراض لدى المريض إلى الحـالة التي يصبح عندها غــير قــادر على توصيل الكمية المناسبة والكافية من الأكسجين إلى الدم وهذا يحدث في 10 إلــــى 20% من الحالات وعند هذه المرحلة يحتاج المريض أن يوضع على جهاز تنفس صناعي.

 

مــا هي المدة التي تظهر بعدها أعراض المرض ؟

إنّ فتــرة حضانة المرض من 2 إلـــى 7 أيــام وهناك بعض التقارير أشارت أنّ المدة قد تزداد إلى 10 أيــام.

 

كيف ينتشر المرض ؟

الطريق الرئيسي لانتشار المرض هو عن طريق انتقال الرذاذ , فعندما يعطس أو يسعل شخص مصاب بالسارس فإنّ الرذاذ المنتشر في الهواء يكون سببا في إصابة شخص آخر تعرض لهذا الرذاذ , وهناك طريقة أخــرى وهي انتقاله بواسطة أشياء ملوثة بالفيروس مثل مقابض الأبواب , الفوط.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لاكتساب العدوى؟

هم الأشخاص المخالطين لمرضى آخرين , كالأشخاص الذين يعيشون مع مصاب بالسارس , وكذلك العاملين الصحيين الذين يتعاملون مع مريض السارس , ولا يــأخذون الاحتياطات الوقـائية المطلوبة , وهنا يجب التركيز على تعقيم اليدين مع فركهما بالنسبة للمتعاملين مع هذا المرض.

 

مــا الذي يسبب مرض السارس؟

لقد تمّ عــزل فيروس غــير نمطي ( غــير معروف) من مجموعة (CORONAVIRUS ) وهذا النوع من الفيروسات مــا زال في رأس العوامل المسببة للمرض إلى الآن , ولكن هناك فيروسات أخــرى ما تــزال تحت التقصّي كمسببات ممكنة لهذا المرض.

 

مــا هو الـ CoronaVirus ؟

هي مجموعة من الفيروسات تظهر تحت الميكروسكوب وكأن لها تــاج أو إكليل , وهذا النوع من الفيروسات من المسببات الشائعة لإمراض الجهاز التنفسي العلوي الخفيفة والمتوسطة الحدّة, وهي تستطيع البقاء في البيئة لمدة ثلاث ساعات تقريبا.

 

هــل هنــاك فحص خــاص بالسارس؟

لا يوجد حتى الآن شئ رسمي ولكن هناك جهودا مبذولة من قبل الـ WHO منظمة الصحة العالمية و الـ CDC مركز السيطرة على الأمراض , ومختبرات أخــرى حيث طوروا فحصين تجريبيين أظهرا قدرة واعدة لتحديد المضادات الخاصة بهذا الفيروس الجديد.

 

مــا هو عدد الحالات المسجلة حــتى الآن؟

مــا يزيد على 3100 في أنحاء العالم.

 

ما هو عــدد الوفيــات المسجّلة؟

مــا يزيد عــلى 120 شخصا , أكــثر من نصفهم من الصين.

 

التنقّل والحجر الصحي :

أوصت منظمة الصحة العالمية ومــركز السيطرة على الأمراض بــأخذ الاحتياطات الوقــائية , والشخص الذي تظهر عنده الأعراض يجب أن يوضع بالعزل , وكذلك بــاقي المخالطين يوضعوا تحت الرقابة الطبية المناسبة لما لا يقل عن عشرة أيــام حتى يثبت خلوهم من المرض.

 

مــا هو العلاج الطبي الذي يوصى به لمريض السارس ؟

لقد أوصت الـ CDC بــأن يأخذ مريض السارس نفس علاج حالات ذات الرئة (PNEUMONIA ) الغير نمطية – غير معروفة السبب- ويذكر أنّه تمّ استخدام عدد من العلاجات ولكن حتى الآن لا توجد معلومــات أكيدة عمّا إذا كان لهذه العلاجات تـأثــير فعلي.

**************************************

تم إعداد هذا المقال من قبل القسم العلمي في Damasmedschool

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*