أحدث المقالات
الرئيسية / ريبورتاجات / اختتام معرض بسمات وإعلان الفائزين بالمسابقة

اختتام معرض بسمات وإعلان الفائزين بالمسابقة

بنجاح متميز أنهت مجلة طب الأسنان الحديث الخطوة الأولى من حملة التوعية الفموية “بسمات” وذلك بالتعاون مع الجمعية الطبية العربية البريطانية وبرعاية الأستاذ الدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق. حيث تم عرض الصور المشاركة في مسابقة “بسمات” مسابقة صورة أجمل ابتسامة وأجمل رسم عن طب الأسنان.

وقد افتتح المعرض الذي أقيم في مركز”رضا سعيد” للمؤتمرات الأستاذة الدكتورة “فاتنة الشعّال” نائبة رئيس جامعة دمشق وذلك بتاريخ 29/10/2009 وبحضور عدد من عمداء كليات طب الأسنان وأطباء الأسنان وطلاب طب الأسنان، إلى جانب عدد من المختصين في مجالات التصوير والرسم وعدد من المهتمين والصحفيين.

واستمر المعرض مدة ستة أيام قام خلالها الزوار بالتصويت للمشاركة في اختيار الصور الفائزة في المسابقة. حيث أقيم في يوم الثلاثاء 3/11/2009 ضمن حفل اختتام المعرض اختيار الصور الفائزة وتوزيع الجوائز على الفائزين، حيث قامت لجنة تحكيم بتقييم المشاركات، ضمت في عضويتها الأستاذة الدكتورة فاتنة الشعّال نائبة رئيس جامعة دمشق، والأستاذ الدكتور صفوح البني نقيب أطباء الأسنان في سورية ،والأستاذ الدكتور محمد يوسف عميد كلية طب الأسنان في جامعة دمشق، والدكتور لجين الجباوي رئيس تحرير مجلة طب الأسنان الحديث والفنانة زكاء الكحال المتخصصة في مجال التصوير الضوئي. كما شارك في تحكيم صور الأطفال الموجهة التربوية جمانة الجبان .

ويحدثنا الدكتور لجين الجباوي صاحب فكرة هذه المسابقة” إننا من خلال هذا المعرض الخاص لنتطلع بشغف للتركيز على ابتسامات الأشخاص كبوابة حقيقية لصحة أسنانهم، ولنحاول قدر استطاعتنا أن نربط أفكار أعزائنا الأطفال بالرسومات والجوائز بدل ربطها خطأً بالألم الموجع، ونحن على كامل الثقة أن جهدنا هذا سيكون لبنة في الطريق نحو رفع مستوى الصحة الفموية في وطننا العربي. وإن هذه المسابقة هي جزء من مشروع أوسع يشمل الوطن العربي، ضمن حملات التوعية الخاصة بالفم والأسنان أو من خلال ورشات العمل والدورات التدريبية. ولعل ما يتميز به هذا المعرض هو مشاركة عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم تدريبهم في نادي الكاميرا الذهبية في هذه المسابقة من خلال تصويرهم لعدد من الابتسامات. وكذلك تخصيص جناح لتراث طب الأسنان يعرض فيه أدوات وصور ومقتنيات لطب الأسنان تعود لبدايات القرن الماضي وهي من مقتنيات الدكتور منير أبو شعر.”

وأثناء الحفل كان لنا وقفة مع عدد من أعضاء لجنة التحكيم حيث حدثتنا الأستاذة الدكتورة فاتنة الشعّال قائلة: “إن فكرة الابتسامة هي فكرة عميقة عملياً توضح معنى طب الأسنان وأنها مهنة جمالية وليست فقط طبية، كما أن فكرة مشاركة الأطفال في هذا المعرض وخاصةً ذوي الاحتياجات الخاصة لها أهميتها في التواصل مع هؤلاء الذين هم جزء من مجتمعنا”.

كما التقينا بالأستاذ الدكتور صفوح البني نقيب أطباء الأسنان في سوريا ورئيس لجنة التحكيم والذي حدثنا فقال: “يعد هذا المعرض بادرة جميلة جداً نثني عليها وعلى القائمين عليها ،حيث أنها تظهر الاهتمام والعمل الجيد في مجال طب الأسنان وتبرز دوره في المجتمع ، ونحن كنقابة أطباء الأسنان في سورية نتمنى تقديم المزيد من الدعم في المرات القادمة حيث أن المعرض يحمل فكرة جديدة من خلال الأقسام التي تضمنها والتي من خلالها وجدنا أنفسنا أمام أكثر من عمل ملفت للنظر. كما يسرنا طبعاً التواصل مع الجمعية الطبية العربية البريطانية والانفتاح على الإمكانيات الجديدة التي تقدمها، كما أننا على استعداد دائم كنقابة وكأفراد لتقديم الدعم للجمعية الطبية العربية البريطانية ولأية جهة أو إنسان لديه الاستعداد لتقديم ولو ذرة صغيرة للعلم والمتعلمين ، فالمهم دائماً أن نرتقي بالعلوم عامةً وبمهنة طب الأسنان خاصةً”.

أما عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور “محمد يوسف” فحدثنا قائلاً:” المعرض يساعد في نشر التوعية الفموية وتكييف الطفل مع المعالجة السنية وعدم الخوف من الطبيب ، وأي معرض من هذا النوع سيزيد من خبرة زائريه من خلال المعلومات الجديدة التي يقدمها، كما له فائدة لطلاب الطب من حيث كيفية التعامل الطفل والمريض بالتعبير والتعاون معهم . إنه من المعارض المهمة في مجال الصحة الفموية وهي خطوة جديرة بالشكر والاهتمام .”

وبعد اطلاع لجنة التحكيم على المشاركات وتقييم الزوار لها، أعلنت اللجنة أسماء الفائزين في هذه المسابقة وتوزيع الجوائز على الفائزين كما يلي:

  • أفضل حالة تجميلية: د. أسامة علوي وجائزته تذكرة سفر لأي مكان بالعالم ضمن شبكة الخطوط القطرية مقدمة من الخطوط القطرية
  • صورة أجمل ابتسامة: د. جهاد البارودي وجائزته كاميرا رقمية Kodak من شركة بوزانت يعقوبيان
  • أفضل كاريكاتير عن طب الأسنان: د. عامر بكيرة وجائزته برنامج إدارة العيادة السنية AlthorayaDent مقدم من شركة نشاوي إخوان Dental Express
  • جوائز الأطفال 1: فرح الطباع
    مجموعة كاملة من أدوات رسم وتلوين وقصص ومجلة نيلوفر
  • جوائز الأطفال 2:هيا ضاهر
    مجموعة كاملة من أدوات رسم وتلوين وقصص ومجلة نيلوفر
  • جوائز الأطفال 3: يارا سراج
    مجموعة كاملة من أدوات رسم وتلوين وقصص ومجلة نيلوفر
  • جائزة أكثر فكرة معبرة في رسومات الأطفال: براء عوض
    مجموعة كاملة من أدوات رسم وتلوين وقصص ومجلة نيلوفر
  • جائزة أجمل تعليق: سالي حسين
    مجموعة كاملة من أدوات رسم وتلوين وقصص ومجلة نيلوفرالفائز بجائزة الزوار المشاركين في التصويت
  • كما تم تخصيص كاميرا رقمية Kodak تقدمة شركة بوزنت يعقوبيان لواحد من الزوار الذين قاموا بالتصويت وفازت بها الدكتورة ملك إسماعيل
  • كما تم توزيع مجموعة جوائز على أعضاء نادي “الكاميرا الذهبية” لتعليم التصوير لذوي الاحتياجات الخاصة تقديرا لمشاركتهم المميزة في هذا المعرض.

وأخيراُ نأمل أن تحقق هذه الحملة أهدافها, وأن نرى ثمار هذا الجهد قريباً. مع التطلع لنرى المعرض الثاني لصورة أجمل ابتسامة أجمل رسم عن طب الأسنان

 

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>