أحدث المقالات
الرئيسية / طب الأسنان المسند / وصف الصادات الحيوية في التهاب اللب غير الردود

وصف الصادات الحيوية في التهاب اللب غير الردود

الموجز

وصف الصادات الحيوية في التهاب اللب غير الردود.
يبدو أن وصف الصادات الحيوية لا يؤدي لانخفاض  الألم السني الناجم عن التهاب اللب غير الردود .
يتميز التهاب اللب غير الردود، الناجم عن أذية لب السن (العصب) بأضرار جسيمة  وألم شديد يعتبر واحداً  من أكثر الأسباب شيوعاً والتي تؤدي للجوء المرضى إلى وحدة العناية السنية الإسعافية.
وجدت هذا المراجعة ، التي تضمنت  تجربة  واحدة (40 مشاركا)، أن هناك أدلة بسيطة تشير إلى أن إعطاء البنسلين لم يقلل بشكل مميز من حس الألم ، حس القرع  أو من  كمية مسكنات  الألم  التي يطلبها المرضى المصابون بالتهاب اللب غير الردود .

الملخص

الخلفية

التهاب اللب غير الردود، الذي  يتميز بالألم الحاد والشديد، هو  واحد من أكثر الأسباب شيوعا التي تستدعي لجوء المرضى  إلى وحدة العناية السنية الإسعافية.
هناك طرق عديدة لإزالة الألم غير إزالة السن، مثل إتباع الطريقة المعتادة لتخفيف الألم الناجم عن التهاب اللب غير الردود  وهي حفر السن،  وإزالة  اللب الملتهب  (العصب)، وتنظيف القناة الجذرية. ومع ذلك، توجد أقلية كبيرة من أطباء  الأسنان  تستمر  في وصف الصادات الحيوية لإيقاف الألم  الناجم عن التهاب اللب غير الردود.

الغايات

تزويد بأدلة موثوقة حول تأثير وصف الصادات الجهازية لالتهاب اللب غير الردود وذلك من خلال مقارنة النتائج السريرية مثل تخفيف الألم.

استراتيجية البحث:

بحثنا في قواعد البيانات التالية وبغض النظر عن اللغة :
•  سجل التجارب السريرية التابع  لهيئة الصحة الفموية التابعة لـمنظمة كوكران Cochrane  )حتى الثاني من شباط 2009)
• CENTRAL 2009، الإصدار الأول.
• MEDLINE من 1966 حتى كانون الثاني 2009.
•  EMBASE من 1980 حتى شباط 2009.

معايير الاختيار:

جميع التجارب  العشوائية التي تقارن بين الصادات الحيوية الجهازية  والمسكنات وبين الدواء الغفل والمسكنات في تخفيف الألم في المرحلة الحادة قبل الجراحية  لالتهاب اللب غير الردود .

جمع المعلومات والتحليل

قام باحثان بمسح الدراسات واستخلاص البيانات بشكل مستقل. لم يكن من الممكن تجميع البيانات وإنما تم إجراء موجز توصيفي.

النتائج الرئيسية

شملت المراجعة المنهجية على تجربة  واحدة تضم 40 مشاركا. تم توزيع نموذج موازٍ لتسجيل مستوى الألم في مجموعتي المعالجة والغفل خلال 7 أيام من فترة الدراسة. كانت الاختلافات في شدة الألم  (SPID) لمجموعة البنسلين (6.0 ± 10.5)، والغفل (6.0 ± 9.5) .(P = 0.776) كانت اختلافات  شدة الألم في القرع (SPPID) لمجموعة البنسلين (3.5 ± 7.5)، الغفل (2.0 ± 7,0) (P = 0.290)  مع وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية P < 0.05
حسب اختبار Mann-Whitney-Wilcoxon  .
لم يكن هناك اختلاف ذي دلالة إحصائية في متوسط العدد الإجمالي لحبوب الايبوبروفين
((P = 0.839 وحبوب التايلينول (P = 0.325)، في  كلتا المجموعتين خلال فترة الدراسة. لا يبدو أن إعطاء  البنسلين، مقارنة بالغفل،  يقلل بشكل مميز من كمية الأدوية المسكنة المأخوذة لتخفيف ألم التهاب اللب غير الردود (P > 0.05) .

خاتمة المؤلفين

على الرغم من صغر حجم عينة التجربة مما يؤثر على قوتها، ولكن استطاعت هذه المراجعة الاستناد على هذه التجربة  لإنها اتبعت أسلوبا منهجياً وزودت ببعض الأدلة على أنه لا يوجد فرق بين الذين يتلقون صادات +مسكنات وبين الذين لا يتلقون صادات+ مسكنات في تخفيف الألم عند  المرضى الذين يعانون من التهاب اللب غير الردود وغير المعالج.

هذه  ملخص وموجز لمراجعة منهجية لكوكران، تم تجهيزهما والمحافظة عليهما من خلال منظمة كوكران. تم النشر حاليا في محرك البحث لكوكران للمراجعات المنهجية عام 2009، الإصدار الرابع، منظمة كوكران عام 2009.
حقوق النشر لهذه المراجعات محفوظة  لـ John Wiley and Sons, Ltd . تتوفر النسخة الكاملة في مكتبة كوكران (ISSN 1464-780X)..
يجب الاقتباس كما يلي :
Fedorowicz Z, Keenan JV, Farman AG, Newton T. Antibiotic use for irreversible pulpitis.
 قاعدة بيانات كوكران للمراجعات النظرية 2005، الإصدار2.
رقم   No.: CD004969. DOI: 10.1002/14651858.CD004969.pub2.
تم نشر النسخة الكترونيا للمرة الأولى  في 20 نيسان 2005.
تم التحديث في : 17 شباط 2009.
تمت الترجمة إلى اللغة العربية في 1-12-2009

 

ترجم هذه المقالة:رؤى عضل, راجع الترجمة: م.د. ميسون دشاش.

عن فريق التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>